التزحزح الفقاري انواعه واعراضه

معلومات عن التزحزح الفقاري

إن حالات مثل التزحزح الفقاري يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم علاجها من قبل طبيب العمود الفقري. ويعد معرفة علامات وأعراض التزحزح الفقاري هي بداية العلاج الناجح.

غالبًا ما يُشار إلى إزاحة الفقرات عندما يحدث إزاحة للفقرات باتجاه القناة الشوكية ، مسببة ضغط على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب. 

تابع ايضا : مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

التزحزح الفقاري انواعه واعراضه

أعراض التزحزح الفقاري 

تختلف أعراض التزحزح الفقارى باختلاف المنطقة التي حدث فيها تزحزح وفيما يلي الاعراض التي تظهر في كل منطقة من العمود الفقري : 

منطقة أسفل الظهر : غالبًا ما يحدث تزحزح فقاري في العمود الفقري القطني أو أسفل الظهر. ويتسبب في:

  •  الشعور بألم شديد أسفل الظهر لدرجة لا يتحملها الشخص ولا تستجيب للادوية المسكنة وعادة ما يتم الشعور بهذا الألم في جانب واحد فقط من الجسم ، ويزداد الألم تدريجيًا في شدته وقد يزداد سوءًا عند الوقوف والجلوس ليلًا أثناء العطس أو السعال أو حتى الضحك ، وعند المشي والانحناء للخلف.
  • الشعور بآلام الساق والضعف، الاحساس  بألم شديد في الفخذين أو الأرداف ،والاحساس بخدر في الجزء الخلفي من عضلة الساق أو القدم ، وقد يتطور الامر الي حدوث هبوط القدم أي عدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من القدم وهذا يتسبب في جر أصابع القدم على الأرض أثناء المشي. في بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب التزحزح الفقارى في المنطقة القطنية أيضًا في فقدان التحكم في الأمعاء والمثانة ، وهذا قد يشير إلى حالة خطيرة  تتطلب رعاية طبية على الفور.

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

التزحزح الفقاري  الصدري :

يشير إزاحة الفقرات الصدري إلى انزلاق غضروفي في أعلى الظهر أو منتصف الظهر ، وهو مرض نادر نسبيًا. يمكن أن يكون هذا النوع من التزحزح طارئًا ويتطلب رعاية فورية ، خاصة إذا ظهر لأول مرة مع وجود شلل من الخصر إلى الأسفل ، وهو عرض معروف. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الشعور بألم في الجزء العلوي من الظهر مع وجود تنميل 

التزحزح الفقاري العنقي

يمكن أن يحدث تزحزح فقاري أيضًا في الرقبة ، ويحدث عادةً بسبب إصابة أو صدمة ويمكن أن يسبب الضغط على العصب العنقي الشعور بالالم في الرقبة  ويمتد إلى الذراع ووبالقرب من عظمة الكتف أو فوقها ، الاحساس بألم ينتقل من أعلى الذراع إلى الساعد وأطراف الأصابع بالإضافة إلى وجود ضعف في العضلات واحساس بالخدر والوخز في الكتفين والمرفقين والذراعين والأصابع.

أسباب التزحزح الفقاري

  • عوامل وراثية حيث يولد لشخص بعيب خلقي في الفقرات .
  • في معظم الحالات ، يُعزى التزحزح الفقارى إلى الشيخوخة الطبيعية للعمود الفقري. مع تقدم العمر ، ينخفض ​​المحتوى المائي للفقرات بسبب ضعف الفقرات. تسمى عملية الشيخوخة هذه ، “تنكس الفقرات”.
  • النوع : وجد أن الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بالتزحزح الفقاري من الإناث.
  • السمنة: الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بمشكلة التزحزح الفقاري بسبب الضغط الواقع على فقرات العمود الفقري القطني.
  • نمط الحياة غير السليم: يؤدي عدم ممارسة التمرين الرياضية الي حدوث العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك التزحزح الفقاري.
  • طريقة رفع الاشياء غير الصحيحة: يمكن أن يؤدي شد عضلات الظهر أثناء رفع الأشياء الثقيلة إلى تحزح الفقرات كما قد تؤثر حركة الالتواء أثناء الرفع على الظهر . 
  • أداء عمل متكرر يجهد العمود الفقري: حيث تتطلب بعض الوظائف إجهادًا جسديًا أكثر مثل أنشطة الرفع المستمر أو السحب أو الانحناء أو الالتواء لذا يجب على الأشخاص المشاركين في هذه الأنشطة اتباع تقنيات الرفع الآمنة لمنع الاصابة بالتزحزح الفقاري.
  • القيادة المتكررة والمستمرة: حيث تتطلب القيادة في كثير من الأحيان لساعات متواصلة البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة ويمكن أن يؤدي اهتزاز محرك السيارة إلى الضغط على فقرات العمود الفقري.
  • التدخين: يزيد التدخين من احتمالية حدوث تزحزح الفقرات من خلال تقليل إمداده بالأكسجين.
  • قد تتزحزح الفقرات خارج مكانها نتيجة التعرض لإصابة أو لإجهاد. 

ربما بهمك ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

طرق تشخيص التزحزح الفقاري 

  • إجراء الطبيب فحص بدني دقيق للمريض والحصول علي تاريخ طبي مفصل قبل طلب الاختبارات التشخيصية. ويشمل الفحص البدني تقييم الرقبة والكتف والذراعين وأسفل الظهر والساقين والقدمين والتحقق من التنميل والخدر وردود الفعل العضلية (البطيئة أو المفقودة) وقوة العضلات وفحص اوضاع الجسم حيث يطلب دكتور المخ والاعصاب من المريض الجلوس والوقوف والمشي على أصابع القدم ثم على الكعب. قد يطلب منه أيضًا الانحناء للأمام والخلف ، ورفع الكتفين والمرفق واليدين للتحقق من القوة أثناء أداء هذه الأنشطة. إذا شعر المريض بألم في الساق أثناء الجلوس على سرير الفحص أو أثناء رفع ساقه لأعلى ، فهذا مؤشر على إزاحة فقرات في العمود الفقري القطني.
  •  الأشعة السينية للعمود الفقري التي توضح عدم وجود أسباب أخرى لآلام الظهر أو الرقبة. هذه الطريقة لا تكفي ووحدها لتأكيد تشخيص التزحزح الفقاري.
  • فحص العمود الفقري بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي: توضح هذه الطريقة  جذر العصب المتأثر.
  • اختبار سرعة التوصيل العصبي

علاج التزحزح الفقاري 

يمكن التعامل مع التزحزح الفقاري بعدة طرق ، قد تتضمن العلاجات الأولية مسكنات الالم ومضادات الالتهابات ومرخيات العضلات لتقليل التشنجات وبعض الطرق غير الجراحية مثل : 

  • استخدم تقنية الرفع المناسبة أثناء رفع الأشياء الثقيلة يمكن أن يساعد على تجنب إصابة الظهر. 
  • التمارين: يساعد أداء تمارين تقوية العضلات لتقوية عضلات الجذع في تثبيت العمود الفقري ودعمه.
  • الحفاظ على وزن صحي حيث يؤدي الوزن الزائد إلى الضغط الزائد على العمود الفقري والفقرات ، ويجعلهم أكثر عرضة للتزحزح.
  • الحفاظ على وضع جيد للجسم: حيث يساعد الوضع الجيد على تقليل الضغط على العمود الفقري والفقرات مثل الحفاظ علي الظهر مستقيماً ومحاذياً أثناء الجلوس لفترة طويلة .
  • استخدام دعامات مساندة: قد يوصى الطبيب بدعامة دعم الظهر للأشخاص المشاركين في الرفع المستمر للأجسام الثقيلة في مكان عملهم. وهذا يساعد على دعم العمود الفقري ومنع الإصابات. مع ضرورة عدم الافراط في استخدامها لان الاستخدام المفرط لهذه الدعامات قد يؤدي إلى إضعاف عضلات العمود الفقري وتفاقم المشكلة.

وقد تكون الجراحة بواسطة دكتور جراحة مخ واعصاب ضرورية إذا كان التزحزح الفقاري يسبب ألمًا متوسطًا إلى شديد أو يسبب ضغطًا على الحبل الشوكي.