استئصال أورام قاعدة الجمجمة

استئصال أورام قاعدة الجمجمة

أورام قاعدة الجمجمة أصبحت مرة واحدة أمرا غير مقلق وتتمتع بفرص تعافي جيدة للغاية. التطور في تقنيات الجراحات الدقيقة والفهم الزائد والجيد لكل من الوصف التشريحي لقاعدة الجمجمة وعمليات سلوك هذا المرض والتحسن في عمليات التصوير العصبي وفرت لهذا المرض علاجا ناجحا.

الوصف التشريحي لقاعدة الجمجمة

  • قاعدة الجمجمة هي سطح عظمي معقد وغير منتظم يستلقي عليه المخ. بداخل هذه المنطقة يوجد أوعية دموية رئيسية وكبيرة تقوم بإمداد المخ بالتغذية الأساسية اللازمة له والأعصاب المهمة مع ممرات خروجها من المخ. سقف عظام الجمجمة يقسم الى ثلاثة أجزاء مستقلة من الأمام الى الخلف الجزء الأمامي ثم الجزء المتوسط ثم الجزء الخلفي. الجزء الأمامي هو الجزء الموجود أعلى العينين. الجزء الأوسط هو الجزء الموجود خلف العينين ويتمركز حول الغدة النخامية وهي العضو المطلوب لأداء الوظائف الهرمونية بشكل سليم.
  • الجزء الخلفي يحتوي على الخلايا الجذعية للمخ والمخيخ. الخلايا الجذعية للمخ هي الرابط ما بين المخ والحبل الشوكي والذي يحتوي على منشأ الأعصاب المسئولة عن التحكم في عمليات التنفس وضبط ضغط الدم وحركة العينين وعملية البلع وخلافه. هذا الربط يحدث من خلال فتحة كبيرة تسمى ثقب ماجنوم تقع في منتصف ومركز الجزء الخلفي.
  • المخيخ يقع خلف ثقب ماجنوم ويكون مسئولا عن التوافق العصبي العضلي والتوازن. سقف قاعدة الجمجمة يتكون من المخ نفسه وطبقة سميكة من الأنسجة والتي يستلقي المخ عليها والتي تسمى خيمة المخيخ.
  • بالإضافة الى تعقيد هذا الجزء من ناحية تركيبه ومكوناته هناك حقيقة أن كل جزء منهم يقع على مستوى مختلف عن الأجزاء الأخرى. الجزء الأمامي هو الجزء الأعلى بينما يكون الجزء الخلفي هو الجزء الأدنى في منسوبه عندما يكون الإنسان واقفا وناظرا للأمام.

أعراض أورام قاعدة الجمجمة

تقديم أو توصيف المرضى بهذه الأورام في قاعدة الجمجمة يتنوع بشكل كبير بسبب اختلاف وكثرة الأجزاء الموجودة في هذا المكان والتي قد تتأثر بهذه الأورام. هذه الأعراض تحدث نتيجة الضغط على عصب مهم أو بسبب حدوث انسداد ومنع للتدفق الطبيعي للسائل حول المخ. تختلف الأعراض باختلاف الجزء الذي تكون الأورام موجودة فيه.

  • أورام الجزء الأمامي قد تسبب صداع (ألم في الرأس) واحتقان في الجيوب أو تغيرات في الرؤية.
  • أورام الجزء المتوسط قد تسبب تشويشا على وظائف الغدد الصماء أو حدوث تغيرات في الرؤية.
  • أورام الجزء الخلفي قد تسبب ألما في العنق والدوخة أو الدوار وطنين الأذن وفقدان السمع وصعوبة في عملية البلع والكلام.

ما هي عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

  • عملية استئصال أورام قاعد الجمجمة يتم إجراؤها لاستئصال أو إصلاح تلك المشاكل في السطح العظمي تحت المخ أي ما يسمى بقاعدة الجمجمة.
  • العديد من الأجزاء الهامة مثل الأوعية الدموية الكبيرة والأعصاب الهامة تدخل وتخرج من الجمجمة في منطقة قاعدة الجمجمة. عظام الجمجمة تفصل ما بين المخ عن العينين والأنف والأذنين وبقية أجزاء الوجه. هي تبدأ عند أعلى الحواجب وتتجه لأسفل بميل حتى تنتهي عند مؤخرة العنق في منطقة تواجد ثقب ماجنوم.
  • سقف عظام الجمجمة ينقسم الى ثلاثة أجزاء من الأمام الى الخلف وهي الحفرة الجمجمية الأمامية والحفرة الجمجمية الوسطى والتي تتوسط حول الغدة النخامية والحفرة الجمجمية الخلفية والتي تحتوي على الخلايا الجذعية للمخ والمخيخ.
  • الخلايا الجذعية للمخ هي وسيلة الربط ما بين المخ والحبل الشوكي وهي تحتوي على الأعصاب المسئولة عن التحكم في عملية التنفس والتحكم في ضبط ضغط الدم وحركة العينين وعملية البلع. تتصل الخلايا الجذعية للمخ بالحبل الشوكي عبر ثقب ماجنوم. المخيخ يقع خلف ثقب ماجنوم ويهو العضو المسئول عن المحافظة على التوافق العضلي العصبي والمحافظة على اتزان الإنسان.
  • إضافة الى التعقيد الكبير في تكوين هذه المنطقة هناك أيضا حقيقة أن كل حفرة جمجمية من حفر المخ الجمجمية لها منسوب مختلف عن الحفر الأخرى حيث تكون الحفرة الجمجمية الأمامية هي الأعلى في منسوبها وتكون الحفرة الجمجمية الخلفية هي الأدنى في منسوبها.
  • قاعدة الجمجمة بشكل تاريخي هي منطقة يصعب الوصول اليها مما يجعل من مشاكل المخ التي تحدث في هذه المنطقة من الأمور الصعبة في علاجها. لكن التقدم في علوم الجراحة والتحسن في تقنيات التصوير العصبي جعلت من مشاكل قاعدة الجمجمة أمرا سهل الوصول اليه وقابل للعلاج بطريقة جراحية.
  • يتم إجراء عملية قاعدة الجمجمة بشكل أمن للحد الأقصى وفعال بطريقة من طريقتين متاحتين لإجرائها. يختار جراح المخ والأعصاب الطريقة المناسبة في كل حالة بناء على مكان وجود المشاكل وما هي الطريقة الأنسب بشكل عام لكل حالة.

عملية فتح الجمجمة: هذه هي الجراحة التقليدية المفتوحة والتي يتم فيها بشكل مؤقت إزالة جزء من عظام الجمجمة لكي يتمكن جراح المخ والأعصاب من الوصول الى المخ. من أجل بعض أنواع المشاكل في المخ يمكن إجراء هذه العملية بطريقة أقل في اجتياحها الجراحي للجسم مما يقلل من حجم الفتح الجراحي في فروة الرأس وأيضا حجم العظام التي يتم إزالتها بشكل مؤقت من عظام الجمجمة لكي يتمكن جراح المخ والأعصاب من الوصول الى المخ.

العملية الوتدية: هذه العملية هي عملية قليلة الاجتياح من الناحية الجراحية للجسم حيث يتم إجراؤها عن طريق فتحة الأنف أو من داخل الفم ويم إجراؤها بمساعدة المنظار. يتم في هذه الجراحة إجراء فتحات جراحية صغيرة للغاية وعادة ما تكون هذه الفتحات غير مرئية.

متى يتم إجراء عملية قاعدة الجمجمة؟

يتم إجراء عملية قاعدة الجمجمة عندما يتم اكتشاف مشاكل في المخ بالقرب من منطقة قاعدة الجمجمة. قد يفكر أطباء المخ والأعصاب أولا في العلاجات التحفظية مثل الأدوية لكن غالبا ما تكون عملية قاعدة الجمجمة الجراحية هي العلاج الاولي لهذه المشاكل.

من المشاكل الرئيسية التي يتم من أجلها إجراء عملية قاعدة الجمجمة هي الأورام وتسمى العملية حينها عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة.

خطوات وكيفية إجراء عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة

عادة ما يكون هناك فريق طبي متكامل للقيام بمثل هذه العمليات يكون أساسه جراح المخ والأعصاب ويكون معه مجموعة من التخصصات الطبية الأخرى المساعدة في إجراء العملية.

أيا كانت الطريقة التي ستتم بها عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة سواء كانت عملية فتح الجمجمة أو العملية الوتدية تكون الخطوة الأولى في العملية هي التخدير أو البنج الكلي لذلك لن يحس المريض بأية ألام أثناء إجراء العملية.

عملية فتح الجمجمة

  • يبدأ جراح المخ والأعصاب العملية بإجراء فتح جراحي في فروة الرأس وعادة ما يكون بالقرب من موقع المشكلة في قاعدة الجمجمة ثم يقوم بمنتهى الرقة بعكس الجلد والعضلات للكشف عن عظام الجمجمة.
  • مع عكس الجلد والعضلات يتمكن جراح المخ والأعصاب من عمل فتحة في عظام الجمجمة عن طريق إزالة قطعة من عظام الجمجمة بشكل مؤقت. هذه القطعة من العظام سوف يتم أعدتها الى مكانها الأصلي مرة أخرى بعد الانتهاء من إجراء عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة
  • عملية إزالة العظام هي عملية رقيقة ودقيقة للغاية تتطلب مهارات فنية راقية لتجنب حدوث أي تلف في أي جزء في منطقة قاعدة الجمجمة.
  • إزالة العظام يتم تصميمها بشكل يسمح بالوصول الى الورم بطريقة فيها تجنب لحدوث أي تلاعب بالمخ. يكون حجم الفتحة في العظام أصغر ما يمكن أن يكون ويكون حجمها مصمما بناء على ما هو مطلوب إجرائه في هذه المشكلة في المنطقة.
  • من خلال هذه الفتحة تكون الأم الجافية مرئية. يقوم جراح المخ والأعصاب باستخدام الأدوات الطبية المناسبة لعمل فتحة في الأم الجافية لإظهار المخ والكشف عنه.
  • مع إظهار المخ يمكن لجراح المخ والأعصاب أن يبدأ التجول بحرفية وصولا الى منطقة المشكلة.
  • الجمجمة تكون مشغولة بالعديد من الأشياء الهشة والقابلة للتلف بسهولة مثل أنسجة المخ والأعصاب والأوعية الدموية ويكون هناك فراغ ومساحة بسيطة لدخول أية أدوات جراحية.
  • يقوم جراح المخ والأعصاب باستخدام ميكروسكوب عمليات وبعض التقنيات الخاصة الأخرى للحصول على رؤية واضحة لما هو موجود بداخل الجمجمة والتجول بدقة حتى الوصول الى مكان المشكلة في المخ.
  • للمساعدة أيضا في الوصول الى منطقة المشاكل في المخ يقوم جراح المخ والأعصاب باستخدام بعض التقنيات المتطورة المساعدة الأخرى مثل التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي والتصوير بالأشعة المقطعية مع تكنولوجيا الكومبيوتر للحصول على صور ثلاثية الأبعاد للمخ.
  • بعد ذلك بناء على نوع المشكلة يتم إجراء التدخل الجراحي المناسب وفي حالتنا هنا يتم استئصال ما يمكن استئصاله من الأورام الموجودة في قاعدة الجمجمة بالشكل والقدر الذي يضمن أمان عملية الاستئصال وعدم تأثيره على أية وظائف حيوية أو مهمة للمخ.
  • بعد الانتهاء من التدخل الجراحي المطلوب يقوم جراح المخ والأعصاب بخياطة الفتح الجراحي في الأم الجافية ثم يقوم بإعادة قطعة العظام التي كان قد تم إزالتها من عظام الجمجمة الى مكانها مرة أخرى ويتم ربطها وتثبيتها بشرائح ومسامير من التيتانيوم.
  • أخيرا يقوم جراح المخ والأعصاب بخياطة الفتح الجراحي في فروة الرأس بالخياطة الطبية المناسبة وهكذا تكون إجراءات وخطوات العملية الجراحية لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة قد انتهت.

العملية الوتدية

  • على خلاف عملية فتح الجمجمة لا تكون العملية الوتدية بحاجة الى فتحات جراحية مرئية وفي حالة كون أحدها مرئيا فسوف يكون صغيرا للغاية.
  • أيضا يتم إجراء العملية الوتدية عن طريق فتحة الأنف أو عن طريق الفم.
  • تبدأ العملية بإدخال طرف المنظار من خلال فتحة الأنف ثم يتم تفتيح الجيوب الأنفية في مؤخرة التجويف الأنفي.
  • المنظار أو الميكروسكوب يوفر الإضاءة والتكبير لذلك يتمكن جراح المخ والأعصاب من الحصول على رؤية واضحة للمجال الجراحي في عمق الأنف.
  • يتم إدخال الأدوات الجراحية اللازمة عن طريق فتحة الأنف للتعامل مع المشكلة ويتمكن جراح المخ والأعصاب من الوصول لأعلى مستوى من الدقة في تعاملاته اعتمادا على التقنيات التي تساعده في الحصول على صور ثلاثية الأبعاد للأعصاب والأوعية الدموية وبقية الأعضاء في مخ المريض.
  • بعد التعامل مع وإزالة أية مشاكل في المخ يتم خياطة أية فتحات جراحية يكون قد تم عملها وتكون بعدها العملية قد انتهت.

كيفية التحضير لعملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة

  • يجب التأكد من اخبار الطبيب المعالج عن أية أدوية أو مكملات بما في ذلك الأعشاب أو الفيتامينات تقوم بتعاطيها. من المهم للغاية بالنسبة للطبيب المعالج أن يكون ملما بذلك حيث أن بعض هذه الأدوية مثل الأسبرين على سبيل المثال قد يزيد من فرص حدوث نزيف أثناء إجراء العملية وسوف يكون جراح المخ والأعصاب المعالج بحاجة لتحديد إن كان هناك داعي للتوقف عن تعاطي بعض هذه الأدوية أو تعديل جرعاتها.
  • يجب أيضا اخبار الطبيب بوجود أية أنواع من الحساسية ضد أية أدوية أو أطعمة.
  • نظرا لاستخدام البنج الكلي في إجراء العملية فيجب التوقف عن تناول أية أطعمة أو مشروبات بعد منتصف الليلة السابقة ليوم إجراء العملية. في حالة وصف الطبيب لأية أدوية قبل العملية بفترة قليلة يمكن تعاطيها عن طريق رشفة صغيرة من الماء.
  • في يوم إجراء العملية يجب ارتداء ملابس واسعة وفضفاضة ومريحة. يمنع استخدام مستحضرات التجميل أو ارتداء المجوهرات أو وضع طلاء الأظافر. يمنع أيضا ارتداء العدسات اللاصقة وبدلا منها قم بارتداء نظارتك الطبية.
  • يجب أن تقوم بتحضير وأخذ ما سوف تحتاجه معك في فترة الإقامة في المستشفى من مستلزمات شخصية وملابس ليوم الخروج من المستشفى.
  • يجب التأكد من الترتيب لتوافر وسيلة مواصلات للعودة الى المنزل في يوم الخروج من المستشفى حيث أنه لن يكون مسموحا لك بالقيادة الا بعد فترة زمنية يحددها جراح المخ والأعصاب المعالج.

التوقعات لما بعد إجراء عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة

  • عادة ما يبقى المرضى الذين يقومون بالعملية الوتدية لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة في المستشفى لفترة زمنية تتراوح ما بين يوم واحد الى يومين اثنين ثم يتم السماح لهم بالخروج من المستشفى والعودة الى المنزل.
  • الذين يقومون بعملية فتح الجمجمة لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة عادة ما يبقون في المستشفى لفترة زمنية أطول تصل الى نحو أسبوع حتى يتم السماح لهم بالخروج من المستشفى والعودة الى المنزل.

هل سوف أكون بحاجة الى تعاطي أدوية معينة بعد إجراء عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

  • المرضى الذين يخضعون للعملية الوتدية لاستئصال اورام قاعدة الجمجمة يتم وصف بعض الأدوية لهم لتقليل وتخفيف الألم والتغلب على الغثيان.
  • أما الذين يخضعون لعملية فتح الجمجمة لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة قد يتم وصف بعض الأدوية الإضافية لهم مثل تلك الخاصة بمنع تورم المخ ومنع حدوث نوبات التشنجات.

متى يمكن استئناف ممارسة التمرينات بعد إجراء عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

  • المرضى الذين يخضعون للعملية الوتدية لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة يمكن أن يتوقعوا قدرتهم على استئناف بعض التمرينات الخفيفة مثل السباحة أو الهرولة بعد نحو أسبوعين من إجراء العملية ونحو أربعة أسابيع لباقي الأنشطة. المرضى غالبا ما يمكنهم المشي في اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية ولكنهم قد يلاحظون أنهم يحسون بالتعب سريعا ويكونوا بحاجة الى الراحة غالبا. ذلك أمر طبيعي للغاية ولا يدعو للقلق.
  • المرضى الذين يخضعون لعملية فتح الجمجمة لاستئصال أورام قاعدة الجمجمة يتم تشجيعهم على النهوض والمشي كل يوم طالما توافرت لديهم الطاقة والقدرة على فعل ذلك لكن يجب عليهم عدم استئناف ممارسة أية أنشطة إلا بعد الحصول على الموافقة بذلك من جراح المخ والأعصاب المعالج. عملية فتح الجمجمة هي عملية أكثر اجتياحا للجسم جراحيا من العملية الوتدية لذلك زمن ووقت التعافي والشفاء سوف يكون أطول. بمجرد الحصول على موافقة جراح المخ والأعصاب المعالج يمكن للمرضى البدء في ممارسة بعض التمرينات الخفيفة وصولا في النهاية الى التمرينات والأنشطة التي تتطلب مجهودا بدنيا قويا. لكن مع ذلك أي نوع أو شكل من التمرينات يجب القيام به بمساعدة شريك أو تحت الإشراف الطبي حتى يكتمل شفاء وتعافي المريض تماما.

ما نوع المتابعة بعد عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

بعد العملية سوف يتم ترتيب العديد من زيارات المتابعة مع جراح المخ والأعصاب المعالج للتأكد من سير عملية التعافي بشكل سليم ومتابعة زوال أية أعراض كانت موجودة قبل إجراء العملية.

غالبا ما سيتم طلب القيام ببعض الفحوصات ومنها فحوصات الأشعة للتأكد من سير عملية الشفاء والتعافي بشكل جيد.

هل سيكون المريض بحاجة الى إعادة تأهيل أو علاج طبيعي بعد عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

الحاجة لإعادة التأهيل أو العلاج الطبي تعتمد بشكل كبير على مدى تأثير الأورام التي تم استئصالها على الحالة الصحية العامة للمريض.

هل سيكون هناك بعض القيود أو المحددات طويلة المدى بعد عملية استئصال أورام قاعدة الجمجمة؟

القيود أو المحددات على المدى الطويل بعد العملية تعتمد بشكل كبير في حال وجودها على مدى التأثير الذي تتركه الأورام على الحالة الصحية العامة للمريض قبل استئصالها.