ما هي عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب؟

هي العملية التي يقوم فيها جراح المخ والأعصاب باستخدام الميكروسكوب وبعض الأدوات الجراحية الدقيقة لإزالة أو استئصال جزء من الغضاريف في الفقرات العنقية.

متى يتم إجراء عملية استئصال الغضاريف العنقية بالمكروسكوب؟

  • يتم إجراء عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب لبعض الحالات المعينة التي تعاني من الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية.
  • الغضروف المنزلق يمكن أن يكون سببا في وقوع ضغط على الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي وتسمى هذه الحالة في بعض الأوقات بالعصب المقروص. الضغط الواقع على العصب في الفقرات العنقية يكون سببا في حدوث ألم وتنميل وخدر أو ضعف في الأكتاف أو الذراعين أو اليدين.
  • في حالة التفكير في إجراء عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب قد يوصي جراح المخ والأعصاب ببعض الإجراءات غير الجراحية أولا مثل الأدوية المسكنة للألم أو العلاج الطبيعي أولا. لكن مع ذلك في حالة عدم جدوى أو فاعلية هذه الإجراءات الغير جراحية في تخفيف أو التخلص من الألم يتم حينها اللجوء للعملية الجراحية.

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

طريقة وخطوات عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب

  • عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب هي عملية قليلة في الاجتياح الجراحي لجسم المريض. العمليات الجراحية قليلة الاجتياح الجراحي لجسم المريض يتم إجراؤها بواسطة تقنيات حديثة يستخدمها دكتور المخ والاعصاب تقلل من الجروح في جسم المريض وتترك ندبات أقل وتسمح بتعافي أسرع.
  • عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب يتم إجراؤها تحت تأثير البنج الكلي. من أجل الوصول الى العمود الفقري يقوم جراح المخ والأعصاب باستخدام أنابيب متغيرة القطر لعمل قناة خلال عضلات الرقبة. قد يقوم جراح المخ والأعصاب بإزالة جزء صغير من الأنسجة العظمية للكشف عن الغضروف المنزلق والعصب الملتهب. باستخدام تلك الأدوات الجراحية الدقيقة سوف يقوم جراح المخ والأعصاب بإزالة أو استئصال ذلك الجزء من الغضروف الذي يسبب حدوث ضغط على العصب الملتهب.
  • لا يكون هناك حاجة للاستعاضة عن تلك الأنسجة العظمية التي تم إزالتها. ثم يتم إغلاق الفتح الجراحي بخياطة طبية مناسبة بغرزة واحدة أو غرزتين على الأكثر ثم يتم تغطية مكان الفتح الجراحي بالضمادات الطبية المعقمة.
  • كما هو الحال مع أي عملية جراحية هناك بعض المخاطر المصاحبة لإجراء عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب. لكن مع ذلك هذه المخاطر عادة ما تكون قليلة للغاية. يجب التحدث مع جراح المخ والأعصاب المعالج عن أية تساؤلات أو مخاوف خاصة بالعملية.

تابع ايضا: احجز عند افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

التحضير لعملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب

  • يجب التأكد من اخبار الطبيب المعالج بأية أدوية يتم تعاطيها بما في ذلك أية أدوية متاحة بشكل تجاري أو أية مكملات من أي نوع وخاصة تلك الأدوية التي تكون سببا في زيادة سيولة الدم مثل الأسبرين. غالبا ما قد ينصح جراح المخ والأعصاب المعالج بالتوقف عن تعاطي هذه الأدوية قبل العملية.
  • يجب التأكد أيضا من اخبار الطبيب بأية نوع من أنواع الحساسية تكون مصابا بها مثل الحساسية ضد بعض الأدوية أو الأطعمة.
  • في يوم إجراء العملية يجب إزالة أي طلاء للأظافر أو مستحضرات تجميل مستخدمة كما يجب عدم ارتداء أية مجوهرات أو مستلزمات العناية بالشعر. كما يجب أيضا عدم ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية أو التركيبات الصناعية للأسنان.
  • يجب التأكد من إحضار المستلزمات الشخصية اللازمة لفترة البقاء في المستشفى مثل أدوات النظافة الشخصية ومستلزمات العناية بالأسنان مثل معجون الأسنان وفرشاة الأسنان وخلافه.

تابع ايضا: تثبيت الفقرات القطنية بالمسامير

التوقعات لما بعد عملية استئصال الغضاريف العنقية بالميكروسكوب

  • عادة ما يتم خروج المرضى من المستشفى في نهاية يوم إجراء العملية أو في صباح اليوم التالي لإجراء العملية على الأكثر.
  • عادة ما يتم تشجيع المرضى على المشي في أسرع وقت ممكن وغالبا ما يكون في نفس يوم إجراء العملية.
  • بشكل عام يتم تشجيع المرضى على زيادة أنشطتهم بالقدر الذي يمكنهم تحمله لكن يجب عليهم تجنب أية أنشطة تحتاج لمجهود بدني كبير حتى يصرح لهم بذلك من جراح المخ والأعصاب المعالج.
  • سوف يقوم جراح المخ والأعصاب بتحديد موعد لزيارة متابعة بعد العملية وعادة ما تكون بعد نحو 4-6 أسابيع بعد العملية.
  • نادرا ما تدعو الحاجة الى برنامج علاج طبيعي. لكن في حالة الحاجة الى علاج طبيعي عادة ما سوف يبدأ ذلك البرنامج في موعد زيارة المتابعة. سوف يركز برنامج العلاج الطبيعي على تقوية الرقبة وزيادة مدي الحركة.

ربما يهمك ايضا:

تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس