أعراض الانزلاق الغضروفي القطني

يتشكل العمود الفقري من 33 فقرة تمتد من قاع الجمجمة حتي أسفل الظهر، ويوجد به 5 فقرات قطنية في اسفل الظهر ، وعادة ما تكون اعراض الانزلاق الغضروفي الحاد قصيرة ولكن مؤلمة للغاية ، كما أن حوالي 90% من الاشخاض الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي المزمن  لن يعانوا من اية اعراض الا بعد مرور 6 اسابيع وقد يرجع الخبراء هذا الي ان الجسم يهاجم الانزلاق كمادة غريبة ويقلل من حجم الانزلاق ويقلل من كمية الالتهابات القريبة من جذر العصب ومع مرور الوقت يتم امتصاص بعض الماء من داخل الغضروف ، مما يتسبب في تقلصه ويمتد لجذر العصب مما يسبب تهيجاً والماً للشخص.

أعراض الانزلاق الغضروفي القطني تشمل:

  • الشعور بالألم في الظهر والأرداف .
  • الشعور بألم شديد في الساق عادة ما يكون أسوء من الآم أسفل الظهر وخاصة عند الانحناء الي الامام . واذا امتد الالم الي الجزء الخلفي من الساق يشار اليه بأسم عرق النسا.
  • الشعور بالتنميل والوخز في الساق والقدم واصابع القدم .
  • الشعور أحياناً بألم أسفل الظهر.
  • وجود تشنج عضلي أسفل الظهر ويتم تخفيف هذا العرض من خلال الراحة لمدة يوم أو يومين ، او استخدام الثلج او الاستلقاء علي الظهر ووضع وسادة تحت الركبتين.
  • صعوبة في رفع القدم عند المشي أو الوقوف .
  • الشعور بألم عند الوقوف أو الجلوس فترة طويلة أو بعد المشي لمسافة قصيرة ، وتزداد حدة الالم عند العطس او الضحك او عند القيام بأي حركة فجائية أخري .
  • وهناك اعراض نادرة ولكنها خطيرة للانزلاق الغضروفي القطني وهي صعوبة التحكم في المثانة أو الامعاء ، فقدان الاحساس في كلا الساقين وتسمي هذه الحالة النادرة بمتلازمة ذيل الفرس.

يمكن ان يؤدي عدم علاج الانزلاق الغضروفي القطني الي حدوث مضاعفات واختلالات تستلزم تدخل جراحي فوري.

ويعد الانزلاق الغضروفي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص في مرحلة الثلاثينات والأربعينات من العمر كما أن القيام بأنشطة بدنية شاقة وبشكل مستمر يزيد من خطر الاصابة به.

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

تعريف الانزلاق الغضروفي

يتشكل العمود الفقري من 33 فقرة تمتد من الرقبة حتي أسفل الظهر ، يوجد سبع فقرات في الرقبة (الفقرات العنقية) ، و اثني عشر فقرة في منتصف الظهر (الفقرات الصدرية) ، وخمس فقرات في أسفل الظهر (الفقرات القطنية). بالإضافة إلى ذلك ، خمس فقرات في منتصف الأرداف ، أسفل الفقرة القطنية الخامسة ، وتسمي “العجزية” ، يليه اربع فقرات في نهاية العمود الفقري وتسمي “العصعص”.

يوجد بين فقرات العمود الفقري أقراص متفاوتة الحجم ، هذه الاقراص مستديرة مبطنة بمادة  هلامية عازلة تسمي الغضاريف وتعد هذه الاقراص بمثابة حاجز لامتصاص الصدمات التي يتعرض لها عظام العمود الفقري كما تتميز بالمرونة ليسهل علي العمود الفقري التحرك والانحناء ، كما تعمل علي حماية الحبل الشوكي (النسيج العصبي الذي يمتد من الدماغ للعمود الفقري)  من الإصابة.

اذا اصبحت الأقراص الغضروفية هشة وجافة ، يمكن أن تمتد أجزاء من المادة الهلامية للخارج وتضغط على العصب أو القناة الشوكية وتسبب إثارة وتهيج للعصب مما يسبب الماً شديداً وتسمي هذه الحالة الانزلاق الغضروفي وفي الحالات الشديدة ، تكون الجراحة ضرورية.

تابع ايضا: مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

اسباب الانزلاق الغضروفي

المنطقة الأكثر شيوعًا لحدوث الانزلاق الغضروفي هو وجوده في المستوى بين الفقرتين الرابعة والخامسة في أسفل الظهر وعادة تتحمل هذه المنطقة وزن الجزء العلوي من الجسم وخاصة عندما يقف الشخص أو يجلس كما أن منطقة أسفل الظهر مسئولة بشكل اساسي عن حركة الجسد على مدار اليوم ،وحركته اثناء القيام بلف الجذع من جانب إلى جانب ، والانحناء والتمديد أثناء الانحناء أو الرفع.

غالبًا ما يكون الانزلاق الغضروفي نتيجة تآكل العمود الفقري مع التقدم في العمر. وتسمى هذه العملية  تدهور او تنكس حيث ان الأقراص تحتوي على نسبة عالية من الماء ومع تقدم العمر ، ينخفض محتوى الماء في الأقراص وتصبح الأقراص أقل مرونة وتبدأ الأقراص في الانكماش وتضيق المسافات بين الفقرات.

تابع ايضا: أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

وهناك بعض العوامل تزيد من خطر حدوث انفتاق في القرص وتشمل :

  • النوع : يزيد خطر اصابة الرجال بالانزلاق الغضروفي وخاصة في المرحلة العمرية بين الثلاثينات والخمسينات .
  • يعد رفع الاشياء الثقيلة بطريقة خاطئة من أكثر العوامل التي تؤدي إلي الانزلاق الغضروفي حيث إن استخدام عضلات الظهر بدلاً من الساق لرفع الأشياء الثقيلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث انفتاق في القرص كما ان الالتواء أثناء الرفع يمكن أن يجعل الظهر عرضة للخطر لذا التحميل علي الساقين اثناء الرفع وليس الظهر يعمل علي حماية العمود الفقري من الاصابة بالانزلاق الغضروفي.
  • تؤدي السمنة إلى زيادة الضغط على الأقراص الموجودة في أسفل الظهر.
  • ممارسة الأنشطة والاعمال التي تجهد العمود الفقري ؛ حيث أن هناك العديد من الوظائف تتطلب جهدا بدنيا وتتطلب بعضها رفعًا ثابتًا أو سحبًا أو ثنيًا وتكرارها يترتب عليه حدوث مشكلة في الظهر لذا يمكن أن يساعد استخدام تقنيات الرفع والحركة الآمنة على حماية الظهر.

ويعد الانزلاق الغضروفي القطني أحد أكثر الأسباب شيوعًا لآلام أسفل الظهر المرتبطة بألم الساق ، ويحدث في كثير من الأحيان 15 مرة أكثر من الانزلاق الغضروفي العنقي. ويحدث الإنزلاق الغضروفي بنسبة 8٪  في منطقة العمود الفقري العنقي، و 1 إلى 2٪ فقط في منطقة الظهر إلى منتصف الظهر (الصدر).

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني

  • الطريقة الاولي لتقييم وتشخيص الانزلاق الغضروفي هي : الفحص الجسدي ويعد هذا الإجراء ضروري لتقييم الانزلاق الغضروفي القطني لدي الشخص حيث يقوم دكتور المخ والاعصاب بفحص علامات فقدان الاحساس او الضعف في الساق والقدم وتشمل :
  • يطلب من المريض المشي بشكل طبيعي وعلي اطراف الاصابع للتحقق من حالة تسمي هبوط القدم حيث تضعف العضلات المستخدمة في ثني الكاحلين والاصابع .
  • يقوم بفحص قوة العضلات وردود الافعال في مناطق مختلفة من الجسم لتحديد ما اذا كانت أبطأ عن الطبيعي او هناك أي ضعف في العضلات.
  • يطلب من المريض الميل للامام والخلف والانحناء من جانب إلي آخر.
  • يطلب من المريض ان يستلقي علي ظهره ويقوم الطبيب برفع الساق المصابة برفق حتي يشعر المريض بالألم ، إذا شعر المريض بالألم عند رفع الساق المؤلمة بزاوية 30 إلي 70 درجة فإنه يعتبر علامة علي وجود الإنزلاق الغضروفي .
  • – ومن العلامات الاخري التي يفحصها الطبيب لتساعده في تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني فحص معدل النبض وضغط الدم حيث أن الزيادة بهم تعد مؤشراً للالم.
  • الطريقة الثانية للتقييم تتضمن اختبارات التصوير التشخيصية وتشمل:
  • التصوير بالرنين المغناطيسي وتعد هذه الاداة الاكثر دقة في تقييم منطقة العمود الفقري القطني حيث تُظهر مكان حدوث الفتق وأي الأعصاب المتأثرة. وفي كثير من الأحيان ، يطلب فحص بالرنين المغناطيسي للمساعدة في التخطيط للجراحة حيث يُظهر مكان وجود القرص الغضروفي بالتحديد ومدي تأثيره على جذر العصب.
  • التصوير المقطعي بالكمبيوتر وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود سبب يمنع استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الاشعة السينية وتستخدم بشكل اساسي لاستبعاد مشكلات مثل كسر العظام أو تشوهات العظام او العدوي او الورم او مشاكل في العمود الفقري ولا تستخدم هذه الطريقة بمفردها في تقييم الانزلاق الغضروفي القطني .
  • تصوير النخاع المقطعي بالكمبيوتر وتظهر هذه الطريقة حجم الفتق وموقعه.

ملحوظة : لا تستطيع اختبارات التصوير وحدها تشخيص الانزلاق الغضروفي. لدي بعض الحالات ، قد يُظهر فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إنزلاق في الفقرات القطنية ، لكن الشخص لا يعاني من أي ألم أو أعراض أخرى.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

طرق علاج الانزلاق الغضروفي القطني

تعتمد خيارات علاج الانزلاق الغضروفي القطني إلى حد كبير على طول المدة الزمنية التي يعاني فيها المريض من الأعراض وشدة الألم  وعمر المريض، وطبيعة الاعراض التي يعاني منها المريض  وشدتها.

ويعد الشعور بالالم الشديد هو العرض الاساسي للانزلاق الغضروفي ويحتاج المريض الي علاج فوري للتخلص منه لذا هناك أكثر من طريقة للسيطرة علي هذا العرض منها :

  • طريقة التدليك الثلجي : حيث يتم استخدام الثلج في تدليك المنطقة المؤلمة لتخفيف الالتهابات والتشنجات العضلية المرتبطة بالانزلاق الغضروفي القطني ويظهر الثلج فاعليته عند بداية الشعور بالآم الظهر كما أن العلاج بالتدليك يخفف من آلام الظهر عن طريق زيادة الدورة الدموية ، استرخاء العضلات ، وإطلاق مسكنات الألم الطبيعية في الجسم ، والتي تسمى الإندورفين.
  • ادوية تسكين الالم : يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين أو النابروكسين لعلاج الألم والالتهابات.
  • ادوية مرخيات العضلات : قد يصاحب الانزلاق الغضروفي القطني وجود تشنجات عضلية لذا يصف الطبيب ادوية تقلل من الالم الناتجة عن التشنجات .
  • العلاج الحراري : يساعد العلاج الحراري في تخفيف تقلصات العضلات المؤلمة ومن امثلة العلاج الحراري : الحمام الساخن ، الاغطية القطنية الحرارية ، اللاصقات الساخنة ، كمادات ساخنة.
  • الحرارة والثلج : يجد بعض الناس ان استخدام كمادات ساخنة وباردة بالتناوب علي مكان الالم يوفر أقصي درجة من تسكين الالم .
  • العلاج الطبيعي من الطرق العلاجية التي اظهرت فاعليتها في تخفيف الالم علي المدي الطويل .

إذا استمر الألم والأعراض الأخرى للانزلاق الغضروفي القطني بعد ستة أسابيع من اتباع طرق العلاجات غير الجراحية السابقة، فغالبًا ما يتم اللجوء للجراحة.

ويوصي بالجراحة في الحالات التالية :

  • عندما يعاني المريض من الم شديد ويواجه صعوبة في الوقوف او المشي .
  • عندما يعاني المريض من ضعف في الساق وتدهور في وظائف الامعاء والمثانة .
  • عندما لا تجدي الادوية والعلاج الطبيعي نفعاً في تخفيف الأعراض بشكل كبير .

ربما يهمك ايضا:

افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة خبرة عالمية

احجز عند افضل دكتور عمود فقري في القاهرة