علاج الانزلاق الغضروفي

يصف الطبيب علاجات غير جراحية عند بداية ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي وتشمل اخذ فترات راحة لمدة يومين ، تناول ادوية مضادة للالتهابات لتقليل التورم ، تناول الادوية المسكنة لتخفيف الالم ، العلاج الطبيعي ، ممارسة الرياضة الخفيفة ، علاج حقن الستيرويد .

تابع ايضا: أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

الهدف من العلاجات غير الجراحية هو تقليل تهيج العصب والانزلاق وتحسين الحالة الجسدية للمريض لحماية العمود الفقري وزيادة كفائته ويمكن تحقيق هذه الاهداف لدي غالبية مرضي الانزلاق الغضروفي من خلال تطبيق برنامج رعاية منظم يجمع بين عدد من طرق العلاجات غير الجراحية وتتضمن ما يلي :

  • ادوية المسكنات لتخفيف الالم : يمكن علاج معظم الآلآم بالأدوية غير الموصوفة مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين أو الأسيتامينوفين. وإذا كان المريض يعاني من ألم شديد بشكل مستمر فقد يصف له الطبيب بعض الادوية المخدرة لفترة قصيرة ، كما يصف الطبيب ادوية مرخيات العضلات.
  • الادوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية : وتوصف للمريض لتسكين الالم وتستخدم أيضًا لتقليل التورم والالتهابات التي تحدث نتيجة للانزلاق الغضروفي. وتشمل هذه الادوية: الأسبرين ، ايبوبروفين ، نابروكسين.
  • حقن الكورتيكوستيرويدات التي يتم حقنها في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية.
  • حقن مخدر موضعي تحقن مباشرة في الانسجة الرخوة أو العضلات المؤلمة في العمود الفقري او في الجزء الخلفي من الحوض ، وعلي الرغم من اهمية هذه الحقن في التحكم بالالم إلا انها لا تساعد في علاج الانزلاق الغضروفي.
  • الجراحة : الهدف من الجراحة هو منع الانزلاق الغضروفي من الضغط على الأعصاب وتهيجها ، مما يسبب أعراض الألم والضعف. يُطلق على الإجراء الجراحي “استئصال الغضروف” أو “استئصال الغضروف الجزئي” ، حيث تتم إزالة جزء من الانزلاق الغضروفي ولكي يتمكن الجراح من رؤية الغضروف بوضوح ، قد يلجأ لازالة جزء صغير من الصفيحة العظمية وراء الغضروف. بعض الجراحين يستخدمون المنظار أو المجهر في بعض الحالات .

تابع ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

يتم إجراء استئصال الغضروف تحت التخدير الموضعي أو الكلي ويقوم الجراح بإجراء شق صغير في الجلد فوق الانزلاق الغضروفي ، قد تتم إزالة كمية صغيرة من العظام كي يتمكن الجراح من رؤية العصب المضغوط. تتم إزالة الغضروف وأي قطع منزلقة حتى لا تضغط على العصب ويتم

إخراج أي نتوءات عظمية للتأكد من خلو العصب من الضغط.

ماذا بعد الجراحة ؟

  • يمكن توقع نتائج جيدة من الجراحة اذا كان العرض الرئيسي هو الم الساق وليس الم اسفل الظهر وفرصة نجاح العملية الجراحية حوالي 90 % .

مضاعفات ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي

 لن يعاني معظم المرضى من مضاعفات بعد استئصال الغضروف ، لكن من المحتمل أن يحدث بعض النزيف ، العدوى ، إصابة العصب. من الممكن أيضًا أن يتمزق الغضروف مرة أخرى ويسبب الأعراض. يحدث هذا في حوالي 5 ٪ من المرضى.

ما هي التوجيهات والارشادات التي يجب اتباعها بعد العملية الجراحية للانزلاق الغضروفي؟

  • المشي بعد التعافي من التخدير.
  • الذهاب الي المنزل بعد مرور 24 ساعة علي العملية .
  • تجنب القيادة والجلوس لفترة طويلة .
  • تجنب رفع الساق بشكل مفرط أوالانحناء للامام في الاسابيع الأربعة الأولي.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة لتقوية ظهرك علي حسب تعليمات وارشادات الطبيب .

ربما يهمك ايضا: الانزلاق الغضروفى اسبابه وعلاجه

كيف اعرف اذا كنت في حاجة لجراحة طارئة ؟

في حالات نادرة جدًا ، قد يضغط الغضروف على الأعصاب التي تتحكم في المثانة والأمعاء ، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء وعادة ما يكون هذا مصحوبًا بالتنميل والوخز في منطقة الفخذ أو الأعضاء التناسلية ، وهو أحد المؤشرات التي تحتاج إلى إجراء عملية جراحية على الفور للانزلاق الغضروفي القطني.

اعراض الانزلاق الغضروفي

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي الي حد كبير بناءا علي موضع الانزلاق الغضروفي وحجمه ، إذا كان الانزلاق الغضروفي لا يضغط على العصب ، فقد يعاني المريض من ألم في الظهر أو لا يشعر بأي ألم على الإطلاق ولكن إذا كان يضغط على العصب ، فقد يكون هناك ألم أو خدر أو ضعف في منطقة الجسم التي ينتقل إليها العصب. عادة يسبق الانزلاق الغضروفي آلام أسفل الظهر أو تاريخ طويل من نوبات متقطعة من آلام أسفل الظهر.

تابع ايضا : أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

في معظم الحالات ، آلام أسفل الظهر هي الأعراض الأولى للانزلاق الغضروفي. قد يستمر هذا الألم لبضعة أيام ، ثم يتحسن او يستمر وتتطور الاعراض لتصل الي ضعف في الساق والمثانة الامعاء.

طرق التشخيص الانزلاق الغضروفي

  • التصوير بالرنين المغناطيسي : يعد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي اختبارًا موسعًا يستخدم مجالًا مغناطيسيًا لإعطاء نظرة مفصلة على الأنسجة الرخوة في العمود الفقري. على عكس الأشعة السينية ، فإن الأعصاب والأقراص مرئية بوضوح. وقد يتم إجراء ذلك باستخدام صبغة يتم حقنها في مجرى الدم ، ومن خلال التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن اكتشاف الغضروف التالف وما إذا كان هناك أي ضغط عصبي ، كما يمكن أن يكشف أيضا نمو عظمي ،أو أورام الحبل الشوكي ، أو الخراجات.
  • التصوير المقطعي بالكمبيوتر: تعد هذه الطريقة بمثابة اختبار غير موسع يستخدم حزمة الأشعة السينية وجهاز كمبيوتر لعمل صور ثنائية الأبعاد للعمود الفقري. قد يتم إجراء ذلك باستخدام صبغة يتم حقنها في مجرى الدم. هذا الاختبار مفيد بشكل خاص للتأكد من الغضروف التالف.
  • دراسات التخطيط الكهربي للعصب :هي اختبارات لقياس النشاط الكهربائي للعضلات حيث يتم وضع إبر صغيرة في عضلات المريض ، ويتم تسجيل النتائج على جهاز خاص. يمكن لهذه الاختبارات اكتشاف تلف الأعصاب وضعف العضلات.

تابع ايضا : افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة 2022 خبرة عالمية