الإنزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفى

ماهو الانزلاق الغضروفي ؟

الانزلاق الغضروفي عبارة عن خروج المادة الهلامية الموجودة داخل القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري ما تسبب ضغطاً علي الاعصاب تؤدي إلي شعور المريض بالالم الشديد بالساقين أثناء السير .

ما هي اسباب الانزلاق الغضروفي ؟

  • السقوط بقوة علي الارض قد يسبب انزلاق الغضروف .
  • حدوث ضغط زائد علي فقرات العمود الفقري او التعرض لحوادث تسبب تمزق في الاربطة والاعصاب وتؤدي إلي تسرب المادة الهلامية .
  • حمل اوزان ثقيلة بشكل مستمر وبوضع خاطىء يضغط علي الاقراص الغضروفية مما يسبب تسرب للمادة الهلامية .
  • ضعف عضلات الظهر والعنق بسبب عدم ممارسة الرياضة او الجلوس بطريقة خاطئة او بسبب عوامل وراثية.

ماهي أعراض الانزلاق الغضروفي ؟ 

الشعور ألم مفاجىء وشديد أسفل الظهر

الشعور بالتنميل و نبضات كهربائية في احدي الساقين او كليهما .

ألم في الساق أثناء المشي لفترة طويلة ، الشعور بألم شديد أثناء الجلوس لفترة طويلة .

صعوبة في الوقوف لفترة طويلة .

الشعور بألم عرق النسا وهو عبارة عن الم شديد في جانب واحد من الجسم .

الشعور بألم في كلتا الساقين أثناء الوقوف .

ماهو علاج الانزلاق الغضروفي ؟

هناك بعض الحالات يجدي معها تقليل الحركة، وتناول الأدوية لتسكين وتخفيف لألم ، ويطلب من المريض القيام ببعض الارشادات مثل الالتزام بفترات قصيرة من الراحة بالسرير ، عدم الوقوف او المشى كثيراً ، عدم حمل اي اشياء ثقيلة وعدم القيام بأي مجهود بدني شاق وذلك خلال شهر او شهرين. وفي بعض الاحيان يطلب طبيب المخ والاعصاب من المريض القيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر .

اذا لم يحدث تحسن واستمر الالم في الساق أثناء المشى يلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي التدخل الجراحي وذلك لازالة الاجزاء البارزة التي تضغط علي الاعصاب وابعاد العضلات عن بعضها وتقليل الضغط علي الاعصاب وفي هذا الاجراء يخضع المريض للمخدر الكلي ثم يقوم طبيب المخ والاعصاب بعمل فتحة صغيرة في اسفل الظهر ثم يحاول ان يبعد العضلات عن بعضها وقطع الاجزاء البارزة وتستمر هذه العملية تقريبا ساعة وهناك طريقة آخري قد يلجأ اليها طبيب المخ والاعصاب في علاج الانزلاق الغضروفي وهي طريقة المنظار ويلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي هذه الطريقة في حالة الشعور بالالم في الساق ، و تتم تحت التخدير الموضعي.

هناك بعض الحالات تلجأ إلي طرق علاجية آخري غير الجراحة ومنها  علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب علي الرغم انه لم يثبت طبياً فائدتها و ذلك لتسكين وتخفيف الالم و من هذه الأعشاب: عشبة الدردار الزلق، عشبة الصفصاف الأبيض.