الإنزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفى

ماهو الانزلاق الغضروفي ؟

الانزلاق الغضروفي عبارة عن خروج المادة الهلامية الموجودة داخل القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري ما تسبب ضغطاً علي الاعصاب تؤدي إلي شعور المريض بالالم الشديد بالساقين أثناء السير .

ما هي اسباب الانزلاق الغضروفي ؟

  • السقوط بقوة علي الارض قد يسبب انزلاق الغضروف .
  • حدوث ضغط زائد علي فقرات العمود الفقري او التعرض لحوادث تسبب تمزق في الاربطة والاعصاب وتؤدي إلي تسرب المادة الهلامية .
  • حمل اوزان ثقيلة بشكل مستمر وبوضع خاطىء يضغط علي الاقراص الغضروفية مما يسبب تسرب للمادة الهلامية .
  • ضعف عضلات الظهر والعنق بسبب عدم ممارسة الرياضة او الجلوس بطريقة خاطئة او بسبب عوامل وراثية.

ماهي أعراض الانزلاق الغضروفي ؟ 

الشعور ألم مفاجىء وشديد أسفل الظهر

الشعور بالتنميل و نبضات كهربائية في احدي الساقين او كليهما .

ألم في الساق أثناء المشي لفترة طويلة ، الشعور بألم شديد أثناء الجلوس لفترة طويلة .

صعوبة في الوقوف لفترة طويلة .

الشعور بألم عرق النسا وهو عبارة عن الم شديد في جانب واحد من الجسم .

الشعور بألم في كلتا الساقين أثناء الوقوف .

ماهو علاج الانزلاق الغضروفي ؟

هناك بعض الحالات يجدي معها تقليل الحركة، وتناول الأدوية لتسكين وتخفيف لألم ، ويطلب من المريض القيام ببعض الارشادات مثل الالتزام بفترات قصيرة من الراحة بالسرير ، عدم الوقوف او المشى كثيراً ، عدم حمل اي اشياء ثقيلة وعدم القيام بأي مجهود بدني شاق وذلك خلال شهر او شهرين. وفي بعض الاحيان يطلب طبيب المخ والاعصاب من المريض القيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الظهر .

اذا لم يحدث تحسن واستمر الالم في الساق أثناء المشى يلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي التدخل الجراحي وذلك لازالة الاجزاء البارزة التي تضغط علي الاعصاب وابعاد العضلات عن بعضها وتقليل الضغط علي الاعصاب وفي هذا الاجراء يخضع المريض للمخدر الكلي ثم يقوم طبيب المخ والاعصاب بعمل فتحة صغيرة في اسفل الظهر ثم يحاول ان يبعد العضلات عن بعضها وقطع الاجزاء البارزة وتستمر هذه العملية تقريبا ساعة وهناك طريقة آخري قد يلجأ اليها طبيب المخ والاعصاب في علاج الانزلاق الغضروفي وهي طريقة المنظار ويلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي هذه الطريقة في حالة الشعور بالالم في الساق ، و تتم تحت التخدير الموضعي.

هناك بعض الحالات تلجأ إلي طرق علاجية آخري غير الجراحة ومنها  علاج الانزلاق الغضروفي بالأعشاب علي الرغم انه لم يثبت طبياً فائدتها و ذلك لتسكين وتخفيف الالم و من هذه الأعشاب: عشبة الدردار الزلق، عشبة الصفصاف الأبيض.

عملية الانزلاق لغضروفي القطني

 عملية استئصال الغضروف القطني هي أكثر العلاجات الجراحية شيوعا من أجل علاج الغضاريف الممزقة أو المنزلقة في الفقرات القطنية. عندما يضعف الجدار الخارجي للغضروف الذي هو عبارة عن حلقة ليفية قد يحدث له تمزق مما يسمح للجزء الداخلي اللين بأخذ طريقه مندفعا للخارج. هذه الحالة هي ما تسمى بحالة الانزلاق الغضروفي.

بمجرد امتداد المادة الداخلية للغضروف للخارج عابرة للحدود المنتظمة الخارجية للغضروف يمكن أن تكون سببا في حدوث ضغط على أية أنسجة عصبية حساسة في العمود الفقري.

مادة الغضروف يمكن أن تضغط على أو حتى تدمر وتتلف الأنسجة العصبية وذلك من الممكن أن يكون سببا في حدوث ضعف أو تنميل أو ألم في منطقة الظهر وصولا الى أحد أو كلا الساقين.

عملية استئصال الغضروف القطني هي عملية جراحية يتم فيها إزالة أو استئصال جزء من الغضروف المدمر أو التالف لإزالة أو تخفيف الضغط من على الأنسجة العصبية مما يكون سببا في تخفيف أو إزالة الشعور بالألم.

العملية الجراحية تشمل فتح جراحي صغير في الجلد أعلى العمود الفقري وإزالة بعض الأربطة والمواد العظمية للوصول الى الغضروف التالف أو المدمر وإزالة أو استئصال بعض من مادة ذلك الغضروف.

عملية استئصال الغضروف القطني تجرى الآن وبنجاح منذ ما يربو على الستين عاما. مع مرور الوقت يتم تحسين وتطوير العملية وتحسين وتطوير الأدوات التشخيصية مثل أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية مما يوفر لجراحي المخ والأعصاب فهما أفضل لتفاصيل حالة المريض ولما يمكن أن يتلقاه المريض من نتائج للعملية.

من هم المؤهلين لإجراء عملية استئصال الغضروف القطني؟

 ليس كل المرضى المصابين بحالة الانزلاق الغضروفي مؤهلين لإجراء عملية استئصال الغضروف القطني. معظم المرضى يحدث لهم تخلص من اللم عن طريق العلاجات الغير جراحية مثل الحصول على الراحة الكافية والعلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات والحقن في العمود الفقري. لكن مع ذلك في بعض الحالات لا يستجيب الألم لهذه الطرق العلاجية وتدعو الحاجة لعلاجات أكثر تدخلا ومنها التدخل الجراحي.

في حالة حدوث عدم استجابة للألم وزواله مع استخدام العلاجات الغير جراحية واستمراره لمدة تصل الى أربعة أو ستة أسابيع أو أكثر قد يطلب الطبيب المعالج بعض الفحوصات التشخيصية ومنها فحوصات الأشعة مثل أشعة إكس أو الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي للتأكد من مصدر الألم. في حالة التأكد من حدوث الألم بسبب حدوث حالة الانزلاق الغضروفي ينصح حينها بإجراء عملية استئصال الغضروف القطني.

في الوقت الحالي هناك ثورة في عالم جراحات العمود الفقري وطرق إجراء هذه العمليات الجراحية. حيث يمكن الآن إجراء عمليات استئصال الغضاريف بالمنظار من خلال فتحات جراحية أصغر في حجمها باستخدام آلات جراحية خاصة مع استخدام بنج موضعي. في بعض الحالات المشابهة يمكن النصح بهذا النوع من العمليات الجراحية. لكن مع ذلك عملية استئصال الغضروف القطني العادية مازالت تعتبر هي الخيار الذهبي والأفضل في مجتمع العمود الفقري من خيارات العلاج الجراحي لحالات الانزلاق الغضروفي. عملية استئصال الغضروف القطني توفر لجراحي المخ والأعصاب القدرة الأكبر على رؤية واستكشاف موقع التدخل الجراحي.

خطوات وتفاصيل عملية استئصال الغضروف القطني

  • عادة ما تتم عملية استئصال الغضروف القطني تحت تأثير البنج الكلي وعادة ما تتطلب فترة إقامة في المستشفى ليوم واحد على الأقل بعد إجراء العملية.
  • يتم إجراء عملية استئصال الغضروف القطني والمريض مستلقي على وجهه أو في وضع السجود ووجهه لأسفل.
  • أثناء العملية يقوم جراح المخ والأعصاب بعمل فتحة جراحية بطول نحو بوصة واحدة في الجلد أعلى العمود الفقري في المنطقة المصابة.
  • يتم إزاحة الأنسجة العضلية من على العظام أعلى وأسفل المنطقة المصابة من العمود الفقري وتقوم أجهزة خاصة (جرارات) بالمحافظة على منطقة التدخل الجراحي مفتوحة ومشدودة لتوفر لجراح المخ والأعصاب نطاق رؤية واضح للفقرة والغضروف.
  • في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لإزالة العظام والأربطة من جراح المخ والأعصاب لكي يتمكن من رؤية والوصول الى الغضروف بدون حدوث إصابة أو تلف في الأنسجة العصبية.
  • بمجرد تمكن جراح المخ والأعصاب من رؤية عظام الفقرة والغضروف والأعضاء المحيطة سوف يقوم بإزالة أو استئصال الجزء البارز من جدار الغضروف وأية فتات من الغضروف قد تكون خرجت من الغضروف نفسه.
  • تتم هذه الإجراءات غالبا تحت التكبير ولا يتم استبدال ما تم إزالته أو استئصاله من الغضروف بأية بدائل أخرى.
  • يتم بعد ذلك خياطة الفتح الجراحي بالخياطة الطبية المناسبة ويتم نقل المريض الى غرفة الإفاقة لمراقبة وظائفه الحيوية حتى التأكد من زوال آثر التخدير بشكل كامل.

ما بعد عملية استئصال الغضروف القطني

  • بعد العملية قد يكون هناك إحساس بألم في منطقة الفتح الجراحي كما أن الألم الأصلي قد لا يتم التخلص منه أو تقليله بشكل مباشر أو فوري بعد العملية الجراحية.
  • قد يقوم جراح المخ والأعصاب المعالج بوصف بعض الأدوية المسكنة للألم للتخفيف عن المريض في الفترة التالية بشكل مباشر للعملية الجراحية.
  • سوف يتم تلقينك ببعض أساليب التنفس العميق وتشجيعك على الكحة بشكل يساعد على تفريغ الرئتين من تجمع لأية سوائل يكون قد حدث نتيجة تعاطي البنج الكلي.
  • يكون منصوحا تحت الإشراف الطبي بالبدء في المشي بمجرد التعافي الكامل من آثار البنج الكلي. سوف يساعد هذا الأمر في عملية التعافي الكامل من العملية.
  • قبل الخروج من المستشفى سوف يقوم إخصائي العلاج الطبيعي بمقابلتك للمساعدة في شعورك بالراحة أثناء القيام ببعض الأنشطة مثل صعود السلالم الجلوس داخل والخروج من السيارة والجلوس على والنهوض من السرير.
  • بمجرد الخروج من المستشفى سوف يقوم إخصائي العلاج الطبيعي بوصف برنامج للعلاج الطبيعي بما يتناسب ويلائم حالة المريض.
  • في المنزل قد يكون هناك بعض القيود والمحاذير البسيطة مثل عدم الجلوس لفترات زمنية طويلة أو رفع وحمل أوزان أثقل من قدر معين يحدده الطبيب أو الانحناء الزائد أو الإطالة الزائدة لمدة نحو أربعة أسابيع بعد العملية. كما يجب تجنب محاولة قيادة السيارات حتى يتم السماح بذلك من قبل الطبيب المعالج.
  • المشي يعد هو أو نشاط بدني يجب المحاولة معه في الواقع ينصح بشدة به. المشي سوف يساعد ويسمح بالمحافظة على القدرة على الحركة في العمود الفقري بالإضافة الى تقليل فرصة حدوث ندبات في الأنسجة في منطقة العملية. في غضون أسابيع قليلة قد يسمح لك بركوب الدراجات أو ممارسة رياضة السباحة. الالتزام الصارم ببرنامج العلاج الطبيعي سوف يعظم من فائدته للحد الأقصى.
  • معظم الأشخاص الذين يعملون في وظائف لا تتطلب جهدا بدنيا كبيرا يمكنهم العودة الى العمل في فترة زمنية تتراوح ما بين 2-4 أسابيع. أما بالنسبة لهؤلاء الذين تتطلب أعمالهم حملا أو رفعا لأوزان ثقيلة أو تشغيلا لمعدات ثقيلة يسبب اهتزازا مركزا قد يحتاجون لنحو من 6-8 أسابيع على الأقل بعد العملية الجراحية لكي يتمكنوا من العودة لممارسة أعمالهم بشكل طبيعي. مرة أخرى نؤكد على أن للالتزام الصارم ببرنامج العلاج الطبيعي الموصوف من إخصائي العلاج الطبيعي دورا كبيرا في عملية التعافي.
Call Now Button