امراض العمود الفقرى

الانزلاق الغضروفى

ما هى الأمراض التى يمكن ان تصيب العمود الفقرى؟

يتكون العمود الفقري للانسان من 7 فقرات عنقية في الرقبة ، و 12 فقرة ظهرية أو صدرية في أعلي ووسط الظهر ، و 5 فقرات قطنية في أسفل العمود الفقري.

يتميز العمود الفقري بالقدرة علي الالتواء والانحناء بسبب وجود أقراص مرنة بين جميع الفقرات وتتصل الفقرات ببعضها بواسطة أزواج من المفاصل الصغيرة التي تقع في الجزء الخلفي من العمود الفقري.

الاعراض :

  • الألم من أهم الأعراض التي تظهر علي المريض.
  • الشعور  بالتنميل وفقد الإحساس.
  • حدوث اضطرابات في عملية التبول حيث يفقد المريض القدرة علي التحكم في التبول أو التبرز.
  • قد يحدث اضطراب في المشي وصعوبة في التوازن .

ومن اهم الامراض التي تصيب العمود الفقري :

هشاشة عظم الفقرات :

يعد من أكثر الامراض الشائعة علي المستوي العالمي والمحلي حيث يتسم هذا المرض بعدم قدرة العظم علي تحمل ثقل وزن الجسم وعدم قدرة العظم علي تحمل الصدمات وسهولة اصابة العظام بكسور ومن أكثر العوامل التي قد تساهم في ظهور هذا المرض اضطراب في الهرمونات ، عوامل وراثية ، النوع ، سن اليأس ، النظام الغذائي ونمط الحياة المتبع ، وعدم ممارسة الرياضة والمشي. وهناك طرق علاجية لهشاشة عظم الفقرات من اهمها تناول عناصر عذائية مثل  الكالسيوم وفيتامين د لبناء العظم ، وتناول بعض العقاقير الهرمونية من فئة بيسفوسفنات وهرمون كالسيتونين وغيرهم.

كسور العظام:

من أكثر الأعراض الظاهرة هو احساس المريض بألم في الظهر، لذلك يطلب طبيب المخ والاعصاب من المريض إجراء تصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي لتقييم الكسور في بنية بعض الفقرات. ومن الممكن علاج معظم هذه الكسور بتناول بعض الأدوية التي تقلل وتخفف الالم ، وتساعد أحزمة الظهر في تسكين الالم  ومنع ازدياد التشوه في بنية العمود الفقري و تقلل من تقلص العضلات الناتج عن اختلال قوام العمود الفقري بفعل الكسور. واحياناً يلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي طريقة العلاج بالجراحة وذلك للسيطرة علي الألم، أو لتحسين التشوه في بنية قوام العمود الفقري، ولتقليل الضغط عن جذور الأعصاب أو عن الحبل الشوكي. وهناك اساليب علاجية جديدة لعلاج مشكلة الفقرات المضغوطة ومنها تكميل الفقرات.

ضيق القناة الفقارية

يحدث ضيق القناة الفقارية في حالة خشونة المفاصل الصغيرة، ويحدث الضيق في القناة الفقارية عندما يقل طول الاربطة الكبيرة التي تعبر الفراغ بين كل فقرتين وقتها يشعر المريض بألم في الساق أثناء المشي وأثناء الوقوف ويزول هذا الالم حال الجلوس او الاستلقاء علي الظهر، ويطلب طبيب المخ والاعصاب صور المسح باشعة الرنين المغناطيسي والاشعة المقطعية علي الفقرات لتشخيص ضيق القناة الفقارية بشكل دقيق.

ومن الطرق العلاجية لضيق القناة الفقارية تناول بعض الادوية لتسكين الالم ومضادات الالتهاب وممارسة التمارين الرياضية ، جلسا علاج طبيعي لتقوية العضلات وفي بعض الحالات يلجأ طبيب المخ والاعصاب إلي الجراحة لازالة الضغط عن جذور الاعصاب والضيق في الفقرات وتوسيع القناة العصبية وتتميز هذه الطريقة بأنها تمكن المريض من السير لمسافات طويلة دون الاحساس بألم ، واحيانا يقوم طبيب المخ والاعصاب بتثبيت الفقرات في موقعها في العمود الفقري وفي بعض الاحيان يستخدم شرائح معدنية او قطع من العظم من الحوض لتثبيت الفقرات والحفاظ علي استقرار قوام الفقرات..

اضمحلال الغضروف

يعتبر اضمحلال أو تلف الغضاريف وخشونة المفاصل الصغيرة للعمود الفقري، أي المفاصل السطحية، أمرا متوقعا وجزءا طبيعيا من عملية التقدم في العمر. وعادة يتم تشخيص وجود هذا الاضمحلال عبر صور الأشعة السينية، وربما لا يكون ثمة أي أعراض يشكو منها المرء. ولكن لدى البعض، ربما يكون هناك ألم في الظهر أو في الظهر والساق.

وتعتمد المعالجة على تقوية وتحسين دعم العضلات في الظهر لقوام العمود الفقري، وذلك بتقوية العضلات الساندة تلك بالتمارين الرياضية. كما يُمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب، وربما يستفيد البعض من ارتداء الأحزمة ولكن يجب أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي. وقد يُفيد قضاء وقت من الراحة إذا كان الألم عنيفا، ثم العودة التدريجية للأنشطة مبكرا ما أمكن