انواع الانزلاق الغضروفي

النوع الاول : الانزلاق الغضروفي العنقي :

يتكون العمود الفقري من 33 فقرات وينقسم إلى اربعة مناطق وهي :

  • العمود الفقري العنقي: أول سبع فقرات ، تقع في الرقبة.
  • العمود الفقري الصدري: الفقرات الاثني عشر التالية ، وتقع في منطقة الصدر
  • العمود الفقري القطني: الفقرات الخمس التالية ، الموجودة في أسفل الظهر
  • العمود الفقري العجزي: أدنى 5 فقرات ، تقع أسفل الخصر ، تشمل أيضًا الفقرات الأربعة التي تشكل عظم الذنب (العصعص).

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي العنقي وفقًا للغضروف الذي انفتق وأي جذر عصبي أصبح مضغوطاً أو ملتهبًا وتتمثل اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي لدي المريض في:

  • الشعور بألم في الرقبة والذراع أو اليد والألم يشبه لسعة الكهرباء ويستمر الشعور بألم لبضعة أيام ، أو قد يصبح مزمن ويستمر لعدة أشهر أو أكثر.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك خدر او صعف في اليد أو الرقبة.
  • عادة ما يتم الشعور بألم الانزلاق الغضروفي العنقي في ذراع واحدة .
  • في حالات نادرة ، قد يحدث الألم أو الوخز أو التنميل أو الضعف في كلا الذراعين أو في الجزء السفلي من الجسم إذا تأثر الحبل الشوكي او في حالة وجود التهاب في الجذور العصبية.
  • اضطراب الأمعاء وصعوبة السيطرة على المثانة .
  • عدم التوازن أثناء المشي.

تزداد الأعراض سوءًا في حالة ممارسة الانشطة المختلفة مثل ممارسة الرياضة أو رفع الاشياء الثقيلة كما قد تؤدي بعض وضعيات الرأس مثل التواء جانب واحد أو إمالة الرأس للأمام إلى تفاقم الألم.

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي العنقي تتم علي ثلاث مراحل :

1-تاريخ الحالة: للحصول علي تشخيص دقيق للانزلاق الغضروفي العنقي يقوم الطبيب بجمع معلومات عن التاريخ الطبي للمريض ويشمل الامراض المزمنة او وجود اصابات سابقة سواء في الظهر او الرقبة كما يقوم بجمع معلومات حول الأعراض الحالية.

2- الفحص البدني. فحص موضع الألم في الرقبة وحركتها والكشف عن أي علامات تعكس وجود عجز عصبي في الذراعين مثل ظهور مشكلات متعلقة بردود الفعل ، والتنميل والضعف.

3- اختبارات التصوير. يعد الفحص بالتصوير بالرنين المغناطيسي الطريقة المفضلة لتحديد الانزلاق الغضروفي نظرًا لوجود عرض عالي الجودة للأنسجة المتضررة. وإذا لم يكن التصوير بالرنين المغناطيسي خيارًا ، فيمكن أيضًا استخدام طريقة تصوير النخاع المقطعي أو التصوير المقطعي بالكمبيوتر.

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

علاج الانزلاق الغضروفي العنقي

يمكن علاج العديد من الأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي العنقي بأساليب غير جراحية حيث يمكن استخدام الأدوية المسكنة لتقليل الألم ، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية لعلاج الالتهابات وادوية مرخيات العضلات لتقليل التشنجات العضلية ، كما يوصي الطبيب بالراحة لبضعة أيام كما يمكن للمريض ارتداء طوق الرقبة الناعم لتساعد علي تقليل الالم ،بالاضافة لذلك سيتعلم المريض من الطبيب بعض التمارين لتقوية عضلات الرقبة.

يلجأ الطبيب الي قرار الجراحة عندما يحدث تحسنًا طفيفًا بعد استخدام الاساليب غير الجراحية أو حينما لا يحدث تحسن في الأعراض وقد تكون الجراحة مطلوبة أيضًا في الحالات التي يضغط فيها الانزلاق الغضروفي مباشرة على العصب أو الحبل الشوكي.

في عملية استئصال الانزلاق الغضروفي العنقي الأمامي يقوم الجراح بإزالة كل أو جزء من الغضروف كما يقوم الجراح أيضًا بدمج أو تثبيت فقرتين أو أكثر معًا لإيقاف الاحتكاك وتخفيف الألم الناجم عن انزلاق الغضروف. وتجري عملية استئصال الغضروف من خلال عمل شق صغير في الجزء الأمامي من الرقبة يبلغ طوله حوالي بوصتين ، متجنبًا بعناية الحلق والمجرى الهوائي وسيقوم بنقل العضلات والشرايين جانبًا بعناية لكي يصل إلى الفقراتت ثم يقوم بإزالة الغضروف المتضرر بالكامل أو جزء منه.

وهناك بعض الارشادات التي يجب علي المريض اتباعها بعد الجراحة ، وهي تقليل الانشطة التي كان يمارسها قبل العملية الجراحية  ، تجنب رفع الاشياء الثقيلة ، وعدم القيام بالأعمال المنزلية ، الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي ، اتباع الوضعيات المناسبة للعمود الفقري التي يقترحها الطبيب لاستخدامها عند الوقوف ، والجلوس ، ورفع الأشياء.

تابع ايضا: افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

النوع الثاني : الانزلاق الغضروفي الصدري :

يتسبب الانزلاق الغضروفي الصدري في حدوث ضغط شديد على الحبل الشوكي مما يسبب آلام الظهر العلوية أو اعتلال النخاع أي ضعف الحبل الشوكي وتظهر الأعراض في صورة :

  • صعوبة في المشي واختلال التوازن .
  • ضعف في الأطراف السفلية .
  • خلل في المثانة .
  • وفي الحالات الشديدة يمكن أن يكون هناك شلل من منطقة الخصر إلى أسفل الساق. وعندما يضغط الغضروف على جذر العصب يتسبب في الشعور بألم في الصدر أو ألم في البطن.
  • الشعور بألم في الجزء العلوي من الظهر .

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي الصدري

الخطوة الأولى في تشخيص الانزلاق الغضروفي الصدري تتضمن حصول الطبيب علي كافة التفاصيل الخاصة بالمرض وتشمل تاريخ المرض واعراضه وبداية ظهوره والمحاولات العلاجية السابقة ومدة المرض والمنطقة التي يشعر فيها بألم ، وشدته ونوع الالم (الخدر ، الضعف ، الحرق ) ومعرفة ما إذا كانت هناك أي إصابات حدثت قبل ألم الظهر الصدري أو إذا كانت هناك أي مشاكل أخرى موجودة مؤخرًا قبل ألم الظهر العلوي مثل فقدان الوزن والحمى وصعوبة التبول ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء الفحص البدني للمريض.

الخطوة الثانية في تشخيص الانزلاق الغضروفي الصدري هي الاختبارات التشخيصية التي يمكنها تأكيد التشخيص وتقديم معلومات إضافية وهي :

  • الأشعة السينية :على الرغم من أن الأشعة السينية العادية لن تظهر الانزلاق الغضروفي الصدري ، فقد يتم استخدامها للمساعدة في تحديد موقع الإصابة كما تساعد في تحديد اصابات العمود الفقري.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي : يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسًا قويًا موصولًا بجهاز الكمبيوتر لإنتاج صور للعمود الفقري ويعد اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي اختبار غير مؤلم ، كما يعد أداة التصوير الأكثر فائدة ودقة لتحديد أمراض الانزلاق الغضروفي.
  • التصوير المقطعي بالكمبيوتر: تعطي هذه الاداة التشخيصية صورة ثلاثية الأبعاد للعمود الفقري ويُظهر الفحص بالأشعة المقطعية صورًا مفصلة لأي جزء من الجسم ، بما في ذلك العظام والعضلات والدهون والأعضاء. الأشعة المقطعية أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العامة .
  • المايلوجرام : تتضمن هذه الطريقة حقن صبغة خاصة في العمود الفقري ، مع استخدام طريقة تصوير أشعة سينية لفحص أي ضغط على العمود الفقري وأي مشاكل في الغضاريف أو الفقرات.
  • اختبار التخطيط الكهربائي : يقيس استجابة العضلات أو النشاط الكهربائي عند تنبيه اعصاب العضلات.

تابع ايضا : افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

طرق علاج الانزلاق الغضروفي الصدري 

اولاً : العلاجات غير الجراحية :

  • الراحة لفترة قصيرة (يوم او يومين ) ثم العودة الي ممارسة انشطة حياته بشكل طبيعي مع مراعاة تجنب المواقف والاعمال التي تؤدي الي تفاقم الاعراض مثل رفع الاشياء الثقيلة او بذل اي مجهود بدني شاق.
  • المشي يومياً لفترات قصيرة ، وهي طريقة جيدة تساعد علي العودة إلى النشاط اليومي.
  • استخدام الأدوية المخدرة والمسكنات بناءا علي تعليمات الطبيب للمساعدة في تقليل آلام الظهر الصدري. وعادة ما يوصف للمريض دواء الألم المخدر فقط لعلاج آلام الظهر العلوية الشديدة وذلك بشكل مؤقت. وبالنسبة لألم الظهر الصدري متوسطة الشدة أو البسيطة ، يوصى باستخدام مسكن للألم مثل الأسيتامينوفين .
  • تناول الادوية المضادة للالتهابات ، للمساعدة في تقليل الالتهاب حول الغضروف وخاصة في الجزء العلوي الخلفي وتشمل هذه الادوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية – مثل الإيبوبروفين .
  • في حالة الضرورة يمكن استخدام عبوات ثلج حيث توضع على المنطقة المؤلمة لمدة تتراوح من 15-20 دقيقة في كل مرة .

في حالة اتباع المريض العلاجات غير الجراحية بشكل سليم ومنتظم فمن المتوقع ان تعود مستويات نشاطه تدريجياً خلال فترة تتراوح من 6 إلى 12 أسبوعًا ويحدث تحسن ملحوظ في الأعراض.

ويلجأ الطبيب الي جراحة الانزلاق الغضروفي الصدري عندما يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى خلل في النخاع الشوكي أو تظهر علي المريض علامات للعجز العصبي أو حينما لا يتحسن الألم ويصل لدرجة غير محتملة لدي المريض.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

النوع الثالث : الانزلاق الغضروفي القطني :

يتكون العمود الفقري القطني من 5 قطاعات عظمية في منطقة أسفل الظهر ، وتختلف أعراض الانزلاق الغضروفي القطني باختلاف المكان الذي يحدث فيه الانزلاق ، وأي جذر عصبي يضغط عليه. ومن أكثر الأعراض شيوعًا لمرض الانزلاق الغضروفي القطني هي :

  • الشعور بآلام في الظهر بشكل متقطع أو مستمر وقد يزداد هذا الالم عند القيام بأي حركة أو عند السعال أو العطس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت.
  • حدوث تشنجات في عضلات الظهر.
  • الشعور بألم يبدأ من أسفل الظهر أو الأرداف ويصل إلي أسفل الساق ثم إلى القدم.
  • وجود ضعف في عضلات الساقين.
  • الشعور بالتنميل في الساق أو القدم.
  • تأخر في ردود افعال الركبة أو الكاحل.
  • حدوث اضطراب في وظائف المثانة أو الأمعاء.

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي القطني 

لتشخيص مرض الانزلاق الغضروفي يقوم الطبيب بتسجيل طبي كامل يشمل كافة الاعراض واسبابها وأي امرض طبية أخري والمحاولات العلاجية السابقة بالإضافة إلى القيام بفحص منطقة الالم وردود افعال العضلات ثم   يطلب من المريض القيام ببعض الاشعات مثل الاشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير النخاع الشوكي والتصوير المقطعي بالكمبيوتر واختبار التخطيط الكهربي للعضلات.

علاج الانزلاق الغضروفي القطني

يقترح الطبيب في البداية اجراءات غير جراحية مثل وصف ادوية لتقليل الشعور بالالم وارخاء العضلات ، تعليم المريض بعض التمارين لتقوية عضلات الظهر ، تحويله لاخصائي العلاج الطبيعي ، استخدام حزام للظهر ، الراحة والبعد عن اي انشطة بدنية وعدم حمل او رفع اشياء ثقيلة ، والعلاج التدليكي بالثلج والماء البارد والساخن.

إذا فشلت هذه الإجراءات واستمر الالم في الظهر والساق وتداخل هذه العرض مع الأنشطة اليومية ، واستمر الضعف في الساق أو الشعوربالتنميل ووجد المريض صعوبة في التحكم في الأمعاء والمثانة. ، فقد يحتاج المريض إلى جراحة لإزالة الانزلاق الغضروفي وتتم الجراحة تحت التخدير العام حيث سيقوم الجراح بعمل شق في أسفل ظهر المريض فوق المنطقة التي يكون فيها الانزلاق الغضروفي كما قد يقوم بإزالة بعض العظام من الجزء الخلفي من العمود الفقري للوصول إلى الغضروف ثم سيقوم بإزالة الجزء المتضرر من الغضروف . وبعد الجراحة ، يتم منع المريض من ممارسة أي نشاط  لعدة أسابيع أثناء التعافي لمنع حدوث انزلاق غضروفي اخر.

ربما يهمك ايضا:

تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة