ما هي تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار؟

لتحديد التكلفة لابد من النظر لمجموعة عوامل والتي من خلالها يمكننا تقدير ثمن العملية وان كان هناك بعض العوامل التي تحتاج شرح الطبيب لطبيعة ومقدار تكلفة العملية ومنها:

  • خبرة ومهارة الجراحفي استخدام المناظير الجراحية لعملية الانزلاق الغضروفي.
  • كفاءة الفريق الطبي وفريق التخدير.
  • أسعار المستشفي وكذلك الغرفة بعد الخروج من العمليات، حيث ان تلك الأسعار تختلف اختلاف كبير من مستشفي لآخري وكذلك مستوي الغرف، اي يمكن ان يختلف سعر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار حتي في نفس المستشفي.
  • تكلفة الأدوات والمستلزمات الطبية.

عملية استئصال الغضاريف عن طريق المنظار

يقوم جراح العمود الفقري خلال عملية استئصال الانزلاق الغضروفي بإزالة جزء من الغضروف أو إزالته بالكامل ، وذلك لتقليل الضغط على العصب الذي يسبب الشعور بالألم ويعد استئصال الغضروف بالمنظار عن طريق الجلد هو تقنية جديدة لإزالة الغضروف التالف وتخفيف الضغط علي الاعصاب حول أو داخل العمود الفقري لتقليل الألم وذلك باستخدام أدوات مطورة ، ويتم إجراؤها مع المريض تحت التخدير الموضعي وقد حقق هذا العلاج الفعال مؤخرًا تقدمًا كبيرًا في علاج الانزلاق الغضروفي علي عكس الإستئصال الجراحي المفتوح التي تتطلب تخدير عام وإجراء شقوق جراحية لكي يستطيع الجراح إزالة جزء من الغضروف أو ازالته بالكامل وتعد هذه الطريقة العلاجية قديمة ولكن يلجأ اليها الجراح مع بعض حالات الانزلاق الغضروفي الشديدة التي تحتاج لإزالة أنسجة الغضروف التالف بالكامل للتغلب على الأعراض وعدم ظهورها مرة أخرى ومن أكثر المضاعفات التي تترتب علي هذه الطريقة أن الجراح قد لا يتمكن من رؤية المنطقة المصابة بشكل كامل، ولا يستطيع إزالة بعض الأنسجة المصابة مما قد يتسبب فى عودة الاعراض مرة اخري فيما بعد. ولهذا السبب، لا تعد طريقة الاستئصال الجراحي المفتوح ملائمة إلا لعدد قليل من المرضى ولكن عملية الاستئصال عبر الجلد تعد خيارا علاجياً ملائماً لبعض مرضى الانزلاق الغضروفي.

تابع ايضا: افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

يوجد الغضروف بين كل فقرة في العمود الفقري ، تعمل هذه الغضاريف كممتصات للصدمات وتساعد في حماية عظام الفرد من التعرض لأي اذي . ومن الوارد ان يحدث الانزلاق الغضروفي في أي منطقة بالعمود الفقري سواء في منتصف الظهر أو أسفل الظهر، أو في الرقبة ، ومن الشائع أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر في الفقرات القطنية.

وقد يصاب الفرد بالانزلاق الغضروفي عند رفع شيء بطريقة خاطئة أو في حالة حدوث التواء فجأة في العمود الفقري ، ومن الأسباب الأخرى التي لها دور في الاصابة بالانزلاق الغضروفي زيادة الوزن أو حدوث تدهور للفقرات بسبب المرض أو الشيخوخة.

أعراض الانزلاق الغضروفي 

لا يتسبب الانزلاق الغضروفي دائمًا في الشعور بالألم أو الانزعاج ، وتحدث معظم حالات الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر ، واحياناً يحدث في الرقبة. وتختلف علامات وأعراض الانزلاق الغضروفي باختلاف مكان وجوده بين الفقرات ومدي ضغط الغضروف على جذور أعصاب المنطقة المتضررة في العمود الفقري وفيما يلي الاعراض الاساسية للانزلاق الغضروفي:

  • إذا كان الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر سيشعر المريض بألم في الذراع أو الساق وفي الأرداف والفخذ وقد يشعر بألم في جزء من القدم أيضًا ،كما يشعر المريض بألم في الظهر وخاصة عند الاستيقاظ من النوم ، أما إذا كان الانزلاق الغضروفي في الرقبة، فسيشعر المريض عادةً بألم أكبر في الكتف والذراع ، وقد يزداد الشعور بالألم في الذراع والساق عندما يسعل أو يعطس أو يتحرك في اوضاع معينة ، وغالبًا ما يوصف الألم بأنه حاد أو شديد.
  • غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالانزلاق الغضروفي من الاحساس بالخدر والتنميل أو الوخز نتيجة ضغط الغضروف علي الاعصاب.
  • وجود ضعف في العضلات وهذا يؤثر على قدرة المريض على رفع الأشياء أو حملها كما يحدث عدم توازن أثناء المشي.

ومع هذا، فإن هناك بعض الأعراض الشديدة وتحتاج الي تدخل جراحي عاجل ورعاية طبية طارئة وتتمثل هذه الاعراض في الشعور المستمر بالالم ، وجود ضعف بالساقين مع فقدان السيطرةعلى التحكم فى البول وفقدان الوزن،أو الشعور بألم شديد أثناء محاولة المريض الوقوف أو ارتفاع درجة حرارة الجسم .

تابع ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

إجراءات عملية اسئتصال الغضروف بالمنظار

عملية استئصال الغضروف بالمنظار عن طريق الجلد هو إجراء يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي في خلال  30-45 دقيقة ويستلقي المريض على السرير وجهه لأسفل ، في البداية يستخدم جراح العمود الفقري شكلًا خاصًا من الأشعة السينية يعرف باسم تصوير الفلوروسكوبي لتحديد المستوى المناسب للغضروف التالف. بعد ذلك ، يقوم الجراح بإجراء شق أقل من بوصة في الظهر ويقوم بإدخال إبرة صغيرة دقيقة بين العضلات والأربطة والفتحات في الفقرات إلى الغضروف التالف ثم يتم توجيه الليزر لأنسجة الجزء الداخلي من الغضروف التالف وهذا بدوره يقلل ضغط الغضروف على جذور العصب ، وبمجرد إزالة الضغط عن الأعصاب ومعالجة المشكلة ،يقوم الجراح بإزالة الأدوات الجراحية وإغلاق الشق بشريط جراحي خاص أو خياطة.

ولهذه الطريقة العلاجية مميزات عدة منها ان المريض يستطيع الحركة بشكل أسرع ، يشعر بالالم الخفيف ، عدم حدوث التهابات ، نادرا ما تحدث التصاقات ، فترة الإفاقة تكون في خلال 6 ساعات تقريباً ويستطيع المريض العودة إلى المنزل بعدها كما يستطيع ممارسة الانشطة الحياتية بشكل سريع.

عادةً لا يوصى الطبيب بإجراء جراحة في العمود الفقري الا بعد تجربة طرق العلاج غير الجراحية مثل تناول مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ، مسكنات الألم ، ممارسة الرياضة أو العلاج الطبيعي ، حقن الستيرويد ، الالتزام بالراحة ، وإذا لم تجدي هذه الطرق نفعاً ومازال المريض يعاني من ألم بشكل مستمر يؤثر سلباً علي  جودة حياته ، في هذه الحالة يلجأ الطبيب الي قرار الجراحة.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

مضاعفات عملية استئصال الغضروف بالمنظار

تعد مضاعفات عملية استئصال الغضروف بالمنظار مثلها مثل مضاعفات أي عملية جراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي وتتمثل في احتمالية حدوث التهابات في منطقة الجرح ، ظهور التهابات في غضاريف العمود الفقري ، كما قد يحدث تمزق في الاغشية المحيطة بالاعصاب لذا يمكن تفادي هذه المضاعفات عندما يقوم جراح متخصص في عمليات العمود الفقري وذو خبرة عالية بإجراء هذه العملية .

 أخيراً ، عملية استئصال الغضاريف بالمنظار ليست الخيار الجيد في حالة المرضى الذين يعانون من ضغط الغضاريف على الأعصاب في عدة فقرات بالعمود الفقري كما لا تفيد بشكل كبير مع الحالات التي تعاني من التزحزح الفقاري .

ربما يهمك ايضا:

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر