اورام العمود الفقري

اورام العمود الفقري قد تكون حميدة “غير سرطانية” او خبيثة “سرطانية” ويمكن تقسيم  الاورام الي اورام اولية وهي تنشأ في العمود الفقري او الحبل الشوكي ، واورام ثانوية وهي اورام تنتقل من منطقة اخري في الجسم الي العمود الفقري.

انواع اورام العمود الفقري

اولاً اورام عظام العمود الفقري : معظم اورام العمود الفقري هي اورام ثانوية أي ان الورم الاساسي تطور في عضو اخر من الجسم وانتقل الي العمود الفقري وذلك من خلال مجري الدم ، واكثر اورام العمود الفقري شيوعاً لدي النساء بدايتها من الثدي والرئة ، وغالباً ما تكون اورام العمود الفقري شيوعاً لدي الرجال منتقلة من البروستاتا والرئة.

وتعتبرالأورام التي تنشأ داخل العمود الفقري والعظم الفقري هي اورام اولية وأقل تكراراً، ومن أمثلة أورام العمود الفقري الأولية الورم العظمي العظماني ، الاورام الوعائية ، وهي اورام حميدة ، وساركوما الغضروفي ، ورم سرطاني غضروفي وساركومة إيوينغ ، وهي أورام عظمية خبيثة.

ثانياً اورام داخل الجافية خارج النخاع وتوجد هذه الاورام داخل قناة النخاع الشوكي ولكن خارج الأعصاب ، وتشكل الأورام السحائية والأورام الليفية العصبية الغالبية العظمى من هذه المجموعة الفرعية من أورام العمود الفقري.

وتنشأ أورام سحائية من الأم الجافية  وهي عبارة عن غشاء رقيق يحيط بسائل العمود الفقري والحبل الشوكي. وتعد الأورام السحائية هي الأكثر شيوعًا لدي النساء في منتصف العمر وكبار السن ، وعادة ما تكون هذه الأورام حميدة.

وتنشأ الأورام السحائية والاورام الليفية العصبية من جذور الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي وعادة ما تكون هذه الاورام حميدة مثل الأورام السحائية.

وتنشأ أورام البطانة الطرفية أسفل النخاع الشوكي مباشرة ، في القناة القطنية (السفلى) والعجزي في العمود الفقري. ويمكن ان تكون هذه الأورام كبيرة وقد تلتصق بالعديد من الأعصاب ، مما يجعل استئصالها كلية عملية صعبة في بعض الحالات.

ثالثاً : اورام داخل النخاع الشوكي “اعصاب النخاع الشوكي” :

توجد هذه الاورام داخل مادة النخاع الشوكي وعادة ما تنشأ هذه الأورام من الخلايا الدبقية (الخلايا الداعمة) داخل الحبل الشوكي. ومن امثلة هذه الاورام ، الأورام النجمية والأورام البطانية العصبية وتعد الأورام النجمية أكثر شيوعًا لدي الأطفال بينما الأورام البطانية العصبية أكثر شيوعًا لدي البالغين.

تابع ايضا: افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة خبرة عالمية

اعراض اورام العمود الفقري

قد تسبب أورام العمود الفقري مجموعة متنوعة من الأعراض وتختلف باختلاف نوعها وموقعها ومعدل نموها وتتمثل هذه الاعراض في :

  • الشعور بالم في الظهر ويظهر بشكل تلقائي وخاصة في منتصف الظهر او اسفله او الشعور بألم في منطقة الرقبة ويعد هذا العرض أكثر الأعراض شيوعاً لكل من اورام العمود الفقري الحميدة والخبيثة ، قد يزيد الألم عند ممارسة اي نشاط ، وقد يكون أسوء في فترة الليل عند الاستلقاء ، وقد ينتشر الالم الي الساقين او القدمين او الذراعين ويزداد الالم سوءأ مع مرور الوقت .

التعامل مع الاعراض بطرق علاجية غير جراحية يمكن أن يخفف من شدة الالم في الظهر ولكن قد تتطور علامات واعراض اخري مع نمو الورم وضغطه علي الحبل الشوكي والجذور العصبية أو الاوعية الدموية او عظام العمود الفقري ومن هذه الاعراض ما يلي :

  • فقدان الاحساس أو ضعف العضلات في الساقين أو الذراعين أو الصدر .
  • تصلب الرقبة او الظهر.
  • الاحساس بالوخز والتنميل.
  • صعوبة في المشي وعدم التوازن أثناء الحركة.
  • انخفاض الحساسية للالم والحرارة والبرودة.
  • اضطراب وظيفة الامعاء والمثانة.
  • حدوث شلل في اجزاء مختلفة من الجسم .
  • حدوث اعوجاج في العمود الفقري او تشوهات ناتجة عن ورم كبير .

عادة ما تكون الأورام التي تنشأ داخل الجافية حميدة وبطيئة النمو وقد يعاني المرضى الذين يعانون من هذه الأورام من الاحساس بالألم لسنوات قبل حدوث أي مشاكل عصبية كضعف عضلات الساقين او الذراعين او التنميل وغيرها من الاعراض.

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

طرق تشخيص اورام العمود الفقري

  • الفحص الطبي الشامل للمريض.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: هواختبار تشخيصي ينتج صورًا ثلاثية الأبعاد لبنية الجسم باستخدام مغناطيس قوي وتكنولوجيا الكمبيوتر. ويمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي الحبل الشوكي والجذور العصبية والمناطق المحيطة بها ، بالإضافة إلى تضخمها وتدهورها وأورامها.
  • مسح التصوير المقطعي بالكمبيوتر: وهو صورة تشخيصية توضح شكل وحجم القناة الشوكية ومحتوياتها والتراكيب المحيطة بها. كما أنها طريقة جيدة جدًا في تصور الهياكل العظمية.
  • مسح العظام: وهو اختبار تشخيصي مفيد كطريقة تشخيصية مساعدة لتحديد أورام العظام (مثل أورام العظام الأولية في العمود الفقري) ، والعدوى ، والأمراض التي تنطوي على التمثيل الغذائي غير الطبيعي للعظام.

وعلي الرغم من ان هذه الطرق تحدد نوع الورم الأكثر احتمالا المسبب للاعراض الا أن في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى اخذ خزعة من ورم المريض وذلك عندما لا يكون التشخيص واضح أو إذا كان هناك شك بوجود ورم خبيث بالاضافة لذلك فإن تحليل الخزعة يساعد أيضًا في تحديد نوع السرطان والذي يحدد لاحقًا خيارات العلاج.

ولتقييم مدي إصابة العظام والأنسجة المحيطة والقناة الشوكية قد يطلب الطبيب إجراء فحص كامل للجسم باستخدام التكنولوجيا النووية ، بالإضافة إلى الأشعة المقطعية للرئتين والبطن. ولتأكيد التشخيص  يقوم الطبيب بمقارنة نتائج الاختبارات المعملية ونتائج عمليات الفحص والتشخيص بأعراض المريض.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

علاج سرطان العمود الفقري

يتم اختيارالية علاج اورام العمود الفقري بما في ذلك العلاجات الجراحية وغير الجراحية من خلال اخصائيين امراض العمود الفقري ، واطباء الاورام ، وجراحي العمود الفقري مع مراعاة الجوانب المختلفة للصحة العامة للمريض .

  • معظم أورام العمود الفقري هي أورام انتقلت من اماكن اخري من الجسم الي العمود الفقري لذا فإن طريقة استئصال الورم من العمود الفقري لن يكون فعال ولذلك فإن علاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي هي الطرق العلاجية الامثل حيث تؤدي إلي حدوث تحسن كبيرللحالة حيث تعمل علي تقليص الورم أو إبطاء نموه أو إيقافه ، وتخفيف الألم أو الأعراض العصبية التي يسببها الورم ، كما تحافظ علي العمود الفقري.

وفي هذه الطريقة يتم استخدام أشعة عالية التركيز لإشعال الخلايا السرطانية وتقليص الورم. –

  • في حالة الأورام التي تضغط على النخاع الشوكي يكون العلاج الجراحي هو الحل الامثل.
  • يمكن إزالة معظم الأورام الحميدة والعديد من أورام العمود الفقري الخبيثة تمامًا باستخدام تقنيات جراحية متقدمة
  • في حالة أورام داخل النخاع (مثل الأورام النجمية ، والأورام البطانية العصبية) التي تنشأ داخل مادة النخاع الشوكي نفسه فإن العلاج الأمثل لهذه الأورام هو الاستئصال الجراحي. والهدف من الجراحة هو إزالة الورم تمامًا مع الحفاظ على الوظائف العصبية بقدر الامكان.
  • في الحالات التي يكون فيها الاستئصال الجراحي ممكنًا ، يقوم الجراح بإجراء ما يسمي بالانصمام يتضمن هذا الاجراء إدخال قسطرة أو أنبوب عبر شريان في الفخذ ثم يتم توجيه القسطرة من خلال الأوعية الدموية إلى موقع الورم ، حيث تقوم بإيصال سائل يشبه الغراء يسد الأوعية التي تغذي الورم وعندما يتم سد الأوعية الدموية التي تغذي الورم ، يمكن التحكم في النزيف بشكل أفضل أثناء الجراحة ، مما يساعد على تقليل المخاطر الجراحية.

ربما يهمك ايضا:

افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة