كيف يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري؟

هو اجراء غير جراحي ويعد نوع من إجراءات الحقن يستخدم لعلاج العديد من الحالات بما في ذلك آلام الرقبة و الام الظهر المزمنة ، وعلاج حالات التهاب المفاصل في العمود الفقري أو مفصل الورك  أو الحوض الخلفي كما أن هذا الاجراء يستخدم لعلاج آلام الأعصاب الطرفية والرقبة والركبة ومن خلاله يتم استخدام الحرارة لتقليل او وقف الالم حيث تقوم موجات التردد الحراري بتخفيف او حرق العصب الذي يسبب الألم.

مميزات استخدام طريقة التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي

  • تقليل آلام الرقبة أو الظهر لفترات أطول ، عادةً لأكثر من 6 أشهر.
  • تحسين وظيفة الرقبة والظهر ، مما قد يسمح للمريض بالاستمرار في برنامج العلاج الطبيعي.
  • تخفيف الألم الفوري وتقليل تناول مسكنات الألم ، التي يكون لها آثار جانبية خطيرة أو مخاطر عند استخدامها على المدى الطويل.
  • تجنب أو تأخير الجراحة ، والتي قد تحمل مخاطر إضافية وفترة تعافي طويلة.
  • العودة السريعة إلى العمل وممارسة الأنشطة الحياتية الأخرى.

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

انواع التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي

يمكن استخدام ثلاثة أنواع أو أشكال مختلفة من الترددات الحرارية لإنتاج نبضات حرارية على الأنسجة :

الطريقة الاولي: الاستئصال التقليدي: تتمثل في استخدام إبرة توفر تيارًا عالي الجهد المستمر لإنتاج نبضات حرارية. يتم تسخين طرف الإبرة بين 140 إلى 176 درجة فهرنهايت وهي طريقة تقليدية .

الطريقة الثانية : الاستئصال النبضي : يستخدم إبرة توفر نبضات حرارية قصيرة من التيار عالي الجهد بشكل متقطع ويتخللها فترات لا يتم فيها تمرير التيار الحراري. يتم تسخين الإبرة إلى حوالي 107 درجة فهرنهايت

الطريقة الثالثة : التبريد بالمياه : يستخدم إبرة يتم تسخينها حتى 140 درجة فهرنهايت ولكن يتم تبريدها أيضًا عن طريق التدفق المستمر للمياه وبدورها تمنع طرف الإبرة من التسخين الزائد.

تابع ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

ماذا يحدث قبل استخدام العلاج بالتردد الحراري؟

يقوم الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية بمراجعة التاريخ الطبي للحالة ودراسات التصوير السابقة لتحديد أفضل مكان لعملية الاستئصال.

يتم نقل المريض إلى غرفة لمدة 15 دقيقة إلى ساعة (إذا تم استخدام التخدير) حيث يتم مراقبة علاماته الحيوية باستمرار.

ما هي  خطوات علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري؟

الخطوة الأولى: تحضير المريض

يستلقي المريض على سرير العمليات ويتم التخدير الموضعي للمنطقة التي سيتم علاجها  ، ويظل المريض مستيقظًا ومدركًا أثناء هذا الإجراء لتقديم ملاحظات للطبيب ويكون قادرًا على وصف ما يشعر به أثناء تحفيز العصب وإصابته. ، وعادة ما تكون الجرعة المهدئة منخفضة مثل الفاليوم ، ثم يتم تنظيف الجلد جيداً فوق منطقة العلاج (الرقبة أو منتصف الظهر أو أسفل الظهر) لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ، ثم يقوم الطبيب بتخدير منطقة صغيرة من الجلد عن طريق حقن دواء مخدر في منطقة موقع حقن التردد الحراري

الخطوة 2: أدخل الإبرة

يقوم الطبيب بتوجيه إبرة صغيرة إلى المنطقة المسؤولة عن الألم من خلال الموجات فوق الصوتية او جهاز الاشعة التليفزيونية”السينية”.

الخطوة 3: توصيل تيار حراري:

يتم تمرير كمية صغيرة من التيار الكهربائي  عبر الإبرة المجوفة الي جزء من العصب الذي ينقل الألم مما يترتب عليه تعطيل إنتاج الألم. يستغرق الحرق 90 ثانية تقريبًا لكل منطقة ، ويمكن حرق أعصاب متعددة في نفس الوقت. تستغرق العملية بأكملها عادةً من 30 إلى 90 دقيقة.

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

ماذا يحدث بعد العلاج؟

يمكن لمعظم المرضى المشي بعد العملية. وبعد المراقبة لفترة قصيرة ، يمكن للمريض  مغادرة المستشفي.

قد يعاني المرضى من الألم من هذا الإجراء لمدة تصل إلى 14 يومًا ، ولكن هذا يرجع بشكل عام إلى الآثار المتبقية من استئصال العصب أو تشنج العضلات. غالبًا ما يكون المرضى مستيقظين ويعودون للعمل بعد 24 إلى 72 ساعة من هذا الإجراء. عادة ما يتم تخفيف الألم في غضون 10 أيام ، و يستغرق هذه الفترة حتى تتوقف الأعصاب التي تم حرقها عن إرسال إشارات الألم. ومن الممكن أن يشعر المريض بالضعف بشكل غير مسبوق في الظهر أو الرقبة خلال هذه الفترة وسوف يتلاشي مع التعافي. ولتخفيف الالم يصف الطبيب بعض الارشادات منها استخدام الثلج على المنطقة لتخفيف الألم، تناول مسكنات الألم عند الضرورة وقد يصف الطبيب الخضوع لعدد من جلسات العلاج الطبيعي

تابع ايضا: افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة خبرة عالمية

فيما يلي بعض الاحتياطات والنصائح لليوم الأول أو الثاني بعد عملية الانزلاق الغضروفي باستخدام التردد الحراري:

-يمكن استخدام كيس ثلج بشكل متقطع لتخدير الألم وتقليل التورم في موقع الحقن. يجب استخدام أكياس الثلج لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة مع استراحة لمدة ساعتين على الأقل لتجنب إصابة الجلد.

-يفضل الاستحمام الدافئ بعد يوم أو يومين من إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري .

ربما يهمك ايضا:

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة