علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

يمكن استخدام مجموعة من خيارات العلاج غير الجراحي خلال الأسابيع الستة الأولى من الألم وهي:

  • الادوية : تساعد الادوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات على تقليل التهاب الجذور العصبية والأنسجة الأخرى التي تسبب الشعور بالالم كما يساعد استخدام الادوية المسكنة للالم لفترة قصيرة علي تقليل الشعور بالالم وإعطاء فرصة للمريض للقيام بالعلاجات غير الجراحية الاخري.
  • العلاج بالحرارة أو البرودة : يمكن أن يؤدي استخدام العلاج بالحرارة  أو البرودة في أسفل الظهر إلى تخفيف توتر العضلات والالم الذي يوجد عادةً مع الانزلاق الغضروفي حيث تساعد الحرارة على تخفيف ضيق العضلات الذي يسبب التشنجات ، وزيادة تدفق الدم ، وتحسين مرونة الأنسجة الضامة و قد يساعد وضع الثلج لمدة 15 أو 20 دقيقة في كل مرة على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم. ويتم استخدام طريقة العلاج بالحرارة من خلال وضع وسادة تدفئة أو كمادة ساخنة على أسفل الظهر بشكل دوري طوال اليوم.ويمكن استخدام نفس الطريقة مع عبوة باردة بعد التمدد أو التمرين أو التدليك لتخفيف الألم .
  • حقن الستيرويد فوق الجافية : يتم حقن محلول الستيرويد في منطقة فوق الجافية (الطبقة الخارجية للقناة الشوكية) لتقليل الالتهاب. هذا الحقن هو الأكثر شيوعًا إلى حد كبير في علاج الانزلاق الغضروفي .
  • النشاط البدني المعتدل يطلق الإندورفين : عند ممارسة الجسم أي نشاط بدني يطلق الجسم الإندورفين ، والذي يمكن أن يحسن مزاج المريض بشكل طبيعي ويقلل من الشعور بالألم.

ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الأنزلاق الغضروفي قادرون على تحمل الأنشطة البدنية البسيطة مثل المشي ، ركوب الدراجة الثابتة ، وإذا كان ألالم أكثر حدة ، يمكن تجربة السباحة لأن طفو الماء يقاوم الجاذبية ويقلل من حمل العبء على فقرات العمود الفقري. 

  • وضعية النوم : تساعد بعض وضعيات النوم على تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي حيث يتفاقم الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي أثناء الليل لذا يمكن للمريض استخدم وسادة تحت الركبتين للمساعدة في تخفيف التوتر في أسفل الظهر
  • التدليك : قد يوفر التدليك اللطيف بعض الراحة حيث يعمل علي إرخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتعزيز الاسترخاء. 
  • العلاج الطبيعي : إجراء علاج طبيعي مهم لبعض الحالات لتقوية عضلات أسفل الظهر.

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

معظم حالات الانزلاق الغضروفي تبدأ في الشعور بالتحسن تدريجيًا في غضون أسابيع قليلة ، وقد تؤدي العديد من الأنشطة إلى ازدياد الألم وتفاقمه ومن هذه الانشطة :

  • الجلوس لفترة طويلة : يسبب الجلوس مزيدًا من الضغط على فقرات العمود الفقري ولتقليل الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) ، علي الشخص الوقوف أو التحرك أو الاستلقاء قدر الإمكان و الجلوس بشكل مستقيم ، واستخدم وسادة صغيرة لدعم أسفل الظهر.
  • ممارسة التمارين الشاقة التي تضع الكثير من الضغط على فقرات العمود الفقري، وعلي الشخص الابتعاد عن ممارسة هذه الانشطة علي سبيل المثال الجري أو القفز على الحبل ، رفع الاثقال ، ويمكن ممارسة تمارين اخري مثل السباحة والمشي ، ويمكن أن يكون استخدام الدراجة الثابتة مصدرًا ممتازًا للتمرين أثناء التعافي من الانزلاق الغضروفي كما يمكن أن يكون المشي لمسافات طويلة امر جيدًا وتعمل ممارسة هذه التمارين علي تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة الرخوة في الظهر ، الأمر الذي يمكن أن يسرع من عملية الشفاء ويقلل الألم.

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

أعراض الانزلاق الغضروفي 

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتمزق الجزء الخارجي  من الغضروف وتبدأ المادة الجيلاتينية التي تشبه الهلام بالداخل في البروز  بسبب التمزق ، غالبًا ما يحدث الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري القطني ، وأحيانًا في الرقبة في العمود الفقري العنقي. 

والشكوى الاساسية لمريض الانزلاق الغضروفي هي الاحساس بالألم الذي يمتد إلى الذراع إذا كان الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو الساق إذا كان الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر ، الاحساس بالتنميل أو الوخز في الأطراف ، بالإضافة إلى ضعف العضلات المحيطة بالأعصاب المصابة.

اسباب الانزلاق الغضروفي 

هناك بعض العوامل تزيد من احتمالية الاصابة بالانزلاق الغضروفي وهي :

  • العمر: تفقد الغضاريف محتوى الماء مع تقدم العمر ، وبالتالي يصبح الغضروف أقل مرونة وأكثر هشاشة وبالتالي أكثر عرضة للتمزق.
  • تلعب الوراثة دورًا حيث ان بعض الناس لديهم الاستعداد لحدوث انزلاق غضروفي.
  • الوزن : زيادة الوزن تضغط على الفقرات.
  • إصابة العمل: الأشخاص الذين يقومون بالرفع كجزء من العمل هم أكثرعرضة للإصابة في الظهر.
  • استخدام عضلات الظهر بشكل متكرر لرفع أو لف الأشياء الثقيلة ، بدلاً من استخدام عضلات الساق والفخذ.

تابع ايضا:

افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة خبرة عالمية

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة