الانزلاق الغضروفي العنقي (ديسك الرقبة) 

ديسك الرقبة “العمود الفقري العنقي” يضم الحبل الشوكي الذي يرسل رسائل من الدماغ للتحكم في جميع جوانب الجسم كما أنه قوي ومرن بشكل ملحوظ بحيث يسمح للرقبة بالتحرك في جميع الاتجاهات.

ويتكون العمود الفقري العنقي من 7 عظام مكدسة فوق بعضها البعض تسمى الفقرات ويبدأ الجزء العلوي من العمود الفقري العنقي من قاعدة الجمجمة ، وينتهي عند مستوى الكتفين وتعمل كل فقرة في العمود الفقري العنقي كممتصات للصدمات كما تحمي الفقرات العنقية الحبل الشوكي وتعمل مع العضلات والأوتار والأربطة والمفاصل لتوفير مزيج من الدعم والمرونة للرقبة بالاضافة لذلك تساعد عضلات الرقبة في دعم العمود الفقري العنقي وتساهم في حركات الرأس والعنق وأعلى الظهر والكتفين .

ويحدث ديسك الرقبة عندما تتسرب البروتينات الالتهابية من الغضروف مسببة تورمًا في الهياكل الشوكية المحيطة ويمكن أن ينتج عن هذا الالتهاب شد عضلي وتشنجات عضلية وألم الرقبة وإذا أصبح جذر العصب ملتهبًا ، فقد ينتشر الألم ويحدث خدر وتنميل في الذراع والكتف ، أو في الفخذين أو الساق .

تابع : احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

اسباب ديسك الرقبة

لا يوجد أسباب محددة لحدوث ديسك الرقبة ولكن هناك بعض العوامل التي لها دور في وجوده منها :

  • التقدم في العمر التي تؤدي الي حدوث تغيرات في مرونة الغضاريف وضعف في عضلات الرقبة. 
  • تعرض العمود الفقري العنقي أو الرقبة الي الصدمات والحوادث التي تسبب ضعف أو كسر في العضلات أو ضرر بالغضاريف .
  • حمل الأوزان الثقيلة بشكل خاطئ ولفترات طويلة .
  • اتباع نمط حياة غير سليم يتضمن التدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي غير صحي .

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

أعراض ديسك الرقبة 

تختلف أعراض ديسك الرقبة بناءاً علي مدي الانزلاق الغضروفي والجذر العصبي الذي أصبح مضغوطًا أو ملتهبًا. وتبدأ الأعراض بشكل تلقائي فجائي وتزول الأعراض تمامًا في غضون 4 إلى 6 أشهر ،وتظهر في صورة:

– الشعور بألم في الرقبة والذراع أو اليد ويزداد الألم عند القيام بالأنشطة التي تنطوي على ثني أو انحناء العمود الفقري ، وكذلك عند رفع شيء ثقيل وعند النظر لأسفل لفترة طويلة جدًا في الهاتف الخليوي أو الكتاب .

– في بعض الأحيان قد يكون هناك احساس بالخدر أو الضعف في الذراع أو اليد وإذا تأثر الحبل الشوكي ينتقل الألم والوخز والخدر أو الضعف إلى كلا الذراعين أو الجزء الأسفل من الجسم .

– قد يحدث فقدان السيطرة على المثانة وهي تعد أعراض نادرة الحدوث ولكنها محتملة.

تابع ايضا : افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة خبرة عالمية

طرق تشخيص ديسك الرقبة 

  • جمع التاريخ الطبي الذي يوضح الأعراض الحالية والماضية لآلام الرقبة ، بما في ذلك متى بدأ الألم ، وعدد مرات حدوث الألم ، وأين يتم الشعور بالألم ، وشدة الألم وتأثيره على الحركة. قد يشمل التاريخ الطبي أيضًا معلومات عن عادات النوم والعادات الغذائية وممارسة الرياضة ومستوى النشاط ، وكيف يتم تخفيف الأعراض أو تفاقمها.
  • يتم إجراء فحص بدني ، والذي قد يشمل فحص طول العمود الفقري للبحث عن وجود تشوهات وإجراء مجموعة من اختبارات الحركة التي تشمل ثني العمود الفقري للأمام أو للخلف أو إلى الجانب.
  • قد يُطلب إجراء اختبار تصوير في بعض الحالات وعادةً ما يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للتأكد من الانزلاق الغضروفي في الرقبة  ، والذي يمكن أن يُظهر جفاف الغضروف أو التمزقات أو التشققات في الغضروف .

-علاج ديسك الرقبة :الهدف الاول لعلاج ديسك الرقبة في المقام الأول للحد من الألم الأساسي ومنع

اندلاع الألم قدر الإمكان. يمكن التحكم في معظم حالات آلام القرص التنكسية من خلال مجموعة من طرق التحكم في الألم وممارسة الرياضة / العلاج الطبيعي وتعديلات نمط الحياة.

تابع ايضا: مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

يمكن علاج معظم حالات آلام الانزلاق الغضروفي العنقي عن طريق العلاجات غير الجراحية مثل:

– الراحة لفترة قصيرة .

–  تناول أدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية .

– تجنب الأنشطة والحركات الشاقة التي تزيد الألم سوءًا لبضعة أيام .

– العلاج الطبيعي لتقوية وتمدد الرقبة .

– الثلج حيث يمكن أن يساعد وضع الثلج في تقليل التورم والألم كما قد يساعد استخدام حزم الحرارة على إرخاء العضلات وجلب المزيد من تدفق الدم  وذلك لمدة تتراوح من 15 – 20 دقيقة مع استراحة لمدة ساعتين على الأقل لإعطاء الجلد الوقت للتعافي. 

– في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة إلى الستيرويدات عن طريق الفم أو حقن جذر العصب فوق الجافية أو الانتقائي باستخدام توجيه الأشعة السينية للمساعدة في تهدئة الألم .

– يمكن تخفيف بعض أشكال آلام الرقبة أو ضيق العضلات عن طريق تمارين الحركة اللطيفة وإذا أدت حركة معينة أو تمدد معين إلى تفاقم الألم ، علي المريض ان يتوقف ويحاول تجربة حركة أخرى بدلاً من ذلك.

العلاج الجراحي : عندما يستمر الألم وتزداد الأعراض سوءا ويحدث تحسن طفيف في الأعراض يبدأ التوجه الي الحل الجراحي لإزالة الجزء البارز من الغضروف التالف وتخفيف الضغط علي العصب المتضرر.

ربما يهمك ايضا: