علاج الغضروف بالحقن 

علاج الغضروف بالحقن لمادة الستيرويد فوق الجافية احد الحلول العلاجية الشائعة للعديد من أشكال آلام أسفل الظهر وألم الساق وآلام الرقبة. وقد تم استخدام هذه الطريقة لعلاج مشاكل أسفل الظهر منذ عام 1952 وما زالت جزءًا لا يتجزأ من العلاجات غير الجراحية لعرق النسا وآلام أسفل الظهر. والهدف من الحقن هو تخفيف الآلام. وفي بعض الأحيان يكون الحقن وحده كافياً لتوفير الراحة ، ولكن عادة ما يتم استخدام حقن الستيرويد فوق الجافية مع برنامج إعادة تأهيل شامل للمريض الذي يشمل العلاج الطبيعي وتغيير نمط الحياة والرياضة والتغذية والراحة. 

ما هو حقن الستيرويد فوق الجافية (ESI)؟

يتضمن حقن الستيرويد كلاً من الكورتيكوستيرويد (على سبيل المثال ، تريامسينولون ، ميثيل بريدنيزولون ، ديكساميثازون) وعامل مخدر (على سبيل المثال ، ليدوكائين أو بوبيفاكائين). يتم توجيه هذه الأدوية الي المنطقة الواقعة بين الفقرة العظمية والكيس المحيط بالأعصاب الشوكية والحبل الشوكي. 

وعلي الرغم من أن آثار الحقن تميل إلى أن تكون مؤقتة إلا أنها توفر الراحة من الألم لمدة تتراوح من ستة أشهر حتى عام كما يمكن أن يكون التخدير مفيدًا جدًا للمريض أثناء وجود نوبة حادة من آلام الظهر أو الساق و الأهم من ذلك أن الحقن يمكن أن يوفر تخفيفًا كافيًا للألم يسمح للمريض بممارسة كافة الطرق العلاجية الأخرى مثل الرياضة والعلاج الطبيعي.

تابع ايضا: أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

ما هي الحالات التي يمكن استخدام معاها إجراء الحقن ؟

يمكن علاج العديد من حالات تهيج الأعصاب عن طريق حقن الستيرويد لتقليل الإحساس بآلام أسفل الظهر الحادة أو المزمنة وآلام الساق (عرق النسا)  ومن هذه الحالات :

  • الانزلاق الغضروفي ، حيث تدفع نواة الغضروف من خلال الحلقة الخارجية إلى القناة الشوكية وتضغط على الحبل الشوكي والأعصاب.
  • مرض الغضروف التنكسي ، حيث قد يؤثر انهيار مساحة الغضروف على الأعصاب في أسفل الظهر.
  • تضيق القناة الفقارية ، وهو تضيق في القناة الشوكية يؤدي فعليًا إلى خنق الأعصاب والحبل الشوكي ، مما يسبب ألمًا كبيرًا في الساق والظهر وخاصة أثناء المشي .
  • عرق النسا وهو ألم يدور على طول العصب الفخذي في الأرداف وأسفل الساقين. عادة ما يحدث بسبب ضغط العصب القطني الخامس أو العصب الفقري العجزي الأول.
  • حالات كسور العمود الفقري تسبب ضغط علي الاعصاب.
  • حالات تمزق حلقي ، وهي حالة مؤلمة حيث يوجد تمزق في الطبقة الخارجية للغضروف.

تابع ايضا: احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة

حالات لا يفيد معها العلاج بالحقن

لا ينبغي إجراء علاج الغضروف بالحقن على الأشخاص الذين يعانون من عدوى أو يعانون من مشاكل النزيف كما قد يرفع الحقن قليلاً مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وقد يؤدي أيضًا إلى رفع ضغط الدم وضغط العين مؤقتًا للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما. كما أنه لا يجب استخدامه مع الحامل 

لان الأشعة السينية التنظيرية مضرة للجنين وأيضا لا ينبغي إجراء حقن الستيرويد فوق الجافية على المرضى الذين يعانون من ورم في العمود الفقري. 

ما هي خطوات إجراء علاج الغضروف بالحقن ؟

أولاً : التحضير لتلقي الحقن : قد يحتاج المرضى الذين يتناولون أدوية سيولة الدم (الكومادين ، بلافيكس ، وما إلى ذلك) إلى التوقف عن تناوله قبل إجراء حقن الستيرويد  بعدة أيام. عادة ما يستغرق حقن الستيرويد فوق الجافية ما بين 15 و 30 دقيقة 

ثانياً : الحقن لتقليل الألم : يستلقي المريض بشكل مسطح على سرير الأشعة السينية كما يمكن السماح للمريض بالجلوس أو الاستلقاء على جانبه في وضع مائل قليلاً ثم يتم تنظيف الجلد في منطقة أسفل الظهر ثم يتم تخديره باستخدام مخدر موضعي مماثل لما يستخدمه طبيب الأسنان ، باستخدام التنظير الفلوري (الأشعة السينية) يتم إدخال إبرة في الجلد وتوجيهها نحو منطقة فوق الجافية وبمجرد أن تكون الإبرة في الوضع المناسب ، يتم حقن الصبغة لتأكيد موقع الإبرة ، ثم يتم حقن محلول الستيرويد فوق الجافية. 

على الرغم من حقن محلول الستيرويد ببطء ، إلا أن معظم المرضى يشعرون ببعض الضغط بسبب كمية المحلول المستخدم (والتي يمكن أن تتراوح في الحقن القطنية من 3 مل إلى 10 مل ولكن ضغط الحقن ليس مؤلمًا بشكل عام.

ثالثاً : بعد الحقن ، يتم مراقبة المريض لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل أن يذهب إلى البيت .

تابع ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

مميزات علاج الغضروف بالحقن 

  •  علي الرغم من أن آثار حقن الستيرويد فوق الجافية تميل إلى أن تكون مؤقتة (تستمر من أسبوع إلى عام) ، فإن حقن الستيرويد فوق الجافية يمكن أن يقدم فوائد كبيرة للعديد من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر وآلام الساق .
  •  قد يترتب على تخفيف الآلام والسيطرة عليها عن طريق الحقن حدوث تحسن في الصحة العقلية للمريض ونوعية الحياة ، ويقلل من الحاجة إلى استخدام مسكنات الألم .

يمكن أن تقلل حقن الكورتيكوستيرويد من الالتهاب ويمكن أن تكون فعالة أيضا عند توصيلها مباشرة إلى المنطقة المؤلمة ولكن علاج الغضروف بالحقن لا يجعل الغضروف التالف أصغر لأنه يعمل فقط على أعصاب العمود الفقري 

ما هي مضاعفات علاج الغضروف بالحقن ؟

بالإضافة إلى التنميل المؤقت في الأمعاء والمثانة ، فإن المخاطر والمضاعفات المحتملة الأكثر شيوعًا تشمل لحقن الستيرويد فوق الجافية هي:

  • حدوث عدوى. 
  • ثقب الجافية حيث يحدث ثقب الجافية في 0.5 ٪ من الحقن.
  • قد يسبب صداعًا والذي يتحسن عادةً في غضون بضعة أيام. 
  • ومن المضاعفات نادرة الحدوث : النزيف ، تلف الأعصاب ، حدوث حمى ليلة الحقن ، ارتفاع نسبة السكر في الدم ، قرحة المعدة ، التهاب المفاصل الحاد في الفخذين.

ربما يهمك ايضا: 

تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة