علاج الغضروف بدون جراحة

الهدف الأساسي من العلاج لكل مريض هو المساعدة في تخفيف الألم والأعراض الأخرى الناتجة عن الانزلاق الغضروفي ، ولتحقيق هذا الهدف ، يوصي الاطباء بالبدء بالطرق غير الجراحية لعلاج الغضروف والتي تهدف إلي تطوير نمط حياة صحي ، وتقليل الضغط على الهياكل الشوكية التي يمكن أن تسبب أو تساهم في الألم ، وتتحسن معظم أعراض الانزلاق الغضروفي في غضون ستة أسابيع وتتمثل طرق العلاجات غير الجراحية في :

  • كمادات الثلج : قد يكون استخدام الثلج أو الكمادات الباردة مفيدًا لتخفيف الالتهاب وتشنجات العضلات المرتبطة بالانزلاق الغضروفي ويكون الثلج أكثر فعالية في أول 48 ساعة بعد أن يبدأ الألم.
  • مسكنات الألم: قد يوصي الطبيب بالأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين لعلاج الألم والالتهاب.
  • مرخيات العضلات: قد يصاحب الانزلاق الغضروفي تشنجات عضلية ، ومن الممكن أن تخفف هذه الأدوية الموصوفة من التشنجات المؤلمة.
  • العلاج الحراري : يمكن أن يساعد استخدام الحرارة في تخفيف التشنجات العضلية المؤلمة بعد أول 48 ساعة و تعد كل من وسادات التدفئة ، والكمادات الساخنة ، والأغطية الحرارية اللاصقة خيارات جيدة.
  • طريقة الحرارة والجليد. يجد بعض الأشخاص أن الكمادات الساخنة والباردة المتناوبة توفر الحد الأقصى من تخفيف الألم.
  • الراحة في الفراش تساهم في تقليل الالم بشكل أفضل على يوم أو يومين ، لأن الراحة الممتدة ستؤدي إلى التيبس والمزيد من الألم. بعد هذه النقطة ، يُنصح بالنشاط الخفيف والحركة المتكررة – مع استراحة للراحة حسب الحاجة. يجب تجنب رفع الأثقال وممارسة التمارين الشاقة.
  • العلاج الطبيعي مهم في تعليم تمارين التمدد وتعليم المريض طرقًا أكثر أمانًا لأداء الأنشطة العادية مثل الرفع والمشي.
  • يمكن أن توفر الحقن فوق الجافية لأدوية الستيرويد تخفيف الألم في بعض الحالات ، والهدف منها أن يوفر الستيرويد الذي يتم حقنه حول الطبقة الخارجية الواقية للعمود الفقري تخفيفًا مؤقتًا للألم ، مما يساعد على تحسين الحركة. قد يوصى الطبيب بعلاجات الحقن قبل برنامج العلاج الطبيعي ، لكي يستطيع المريض إكمال التمارين بشكل فعال بأقل قدر من الألم.
  • شد العضلات شائع بشكل خاص حول الجزء الفقري غير المستقر ويمكن للعلاج بالتدليك إرخاء العضلات  و تقليل توتر وتشنج العضلات بالاضافة الي تخفيف آلام الظهر عن طريق زيادة الدورة الدموية ، وإطلاق مسكنات الألم الطبيعية في الجسم ، والتي تسمى الإندورفين.
  • تغيير نمط الحياة : يمكن أن تساعد التغييرات الصغيرة والهادفة في الروتين اليومي في تحسين الصحة العامة ، والتي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تحسين صحة العمود الفقري والعضلات و تتضمن تجنب النيكوتين ، تجنب الكحول الزائد ، شرب الكثير من الماء ، تجنب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة. على سبيل المثال ، قف لتمتد وتمشى كل 20 إلى 30 دقيقة بدلًا من الجلوس لفترة طويلة ، استخدم أثاثًا مريحًا لدعم العمود الفقري ، مثل الكراسي المكتبية المريحة ، أو المكتب القائم ، أو وسائد الرقبة الخاصة.

تابع ايضا: افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

تعتمد خيارات علاج الانزلاق الغضروفي  إلى حد كبير على طول الفترة الزمنية التي يعاني فيها المريض من الأعراض وشدة الألم. قد تكون أعراض مثل الضعف أو التنميل ، وعمر المريض أيضًا من العوامل.

إذا نجحت العلاجات غير الجراحية في تقليل الألم والانزعاج ، فقد يختار المريض الاستمرار فيها ولكن المرضى الذين يعانون من آلام حادة وتفاقم لللاعراض ولا يجدون راحة من العلاجات غير الجراحية، يمكن اعتبار التدخل الجراحي مفيد لحالتهم الصحية . على سبيل المثال ، عندما يعاني المريض من ضعف شديد في الذراعين أو الساقين بسبب الضغط على جذر العصب من الغضروف التالف ، فإن إجراء جراحة عاجلة يمكن أن يوقف أي تطور عصبي وفي مثل هذه الحالات بدون تدخل جراحي ، يمكن أن يحدث فقدان الأعصاب وقد يكون الضرر دائمًا.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

أعراض الانزلاق الغضروفي : 

غالبًا ما يحدث الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري القطني الموجود أسفل الظهر أو العمود الفقري العنقي موجود في الرقبة، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في العمود الفقري الصدري في الجزء العلوي من الظهر.

وتتمثل أعراض الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري القطني في الشعور بألم بالساق (المعروف أيضًا باسم عرق النسا) هو أكثر الأعراض شيوعًا ، وجود ضعف عند رفع إصبع القدم الكبير وربما في الكاحل ، كما يمكن الشعور بالخدر والألم فوق القدم كما يمكن أن يؤدي هذا النوع من الانزلاق الغضروفي إلى الضعف عند الوقوف على أصابع القدم كما يمكن أن ينتشر التنميل والألم إلى أسفل القدم وخارجه. 

وتتمثل اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي في الشعور بألم في الكتف ، إلى جانب الاحساس بالتنميل والألم والوخز الذي ينتشر إلى أسفل الذراع واليد والاصابع.

وفيما يتعلق بالانزلاق الغضروفي الصدري فإن الألم عادة ما يكون في الجزء العلوي من الظهر و منطقة الصدر.

ويستند التشخيص الدقيق للانزلاق الغضروفي في المقام الأول علي أعراض المريض والتاريخ الطبي للمريض وكذلك الفحص البدني الشامل من أخصائي العمود الفقري.

ربما يهمك ايضا: