عملية استئصال أورام الحبل الشوكي

ما هي عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

الأورام يمكن أن تنمو على أي عصب في جسم الإنسان لكن نمو الأورام على الحبل الشوكي أو الأجزاء المرتبطة به أمر نادر الحدوث. في حالة حدوث ذلك معظم هذه الأورام يكون حميدا وغير سرطاني وغالبا ما لا ينتشر خارج حدود الحبل الشوكي.

العلاجات المختلفة مثل العلاج الاشعاعي والعلاج الكيماوي غالبا ما تكون ذات أثر ضعيف على هذه الأورام. لذلك يكون العلاج الجراحي بمعنى إزالة واستئصال هذه الأورام غالبا هو العلاج المفضل لأورام الحبل الشوكي.

عملية استئصال أورام الحبل الشوكي يتم إجراؤها لكافة المراحل العمرية سواء للبالغين أو الأطفال الذين يعانون من أورام في الحبل الشوكي.

متي يتم إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

معظم أورام الحبل الشوكي تكون غير سرطانية ولا تنتشر. أورام الحبل الشوكي الصغيرة جدا قد لا تسبب حتى حدوث أية أعراض لذلك قد لا يكون هناك حاجة للتخلص منها. لكن عندما تكون هذه الأورام سببا في حدوث ضغط على الحبل الشوكي قد يعاني المريض من الضعف أو التنميل أو الخدر أو فقدان الاتزان أو صعوبة في المشي أو صعوبة في الكلام أو فقدان القدرة على السيطرة على عملية إخراج البول أو البراز. في هذه الحالة قد تكون العملية الجراحية لاستئصال أورام الحبل الشوكي هي الخيار الأفضل في العلاج. جراح المخ والأعصاب بالمشاركة مع المريض سوف يقومون بعملية تقييم ما إذا كانت العملية الجراحية لاستئصال أورام الحبل الشوكي هي العلاج الأفضل والأنسب.

هناك العديد من أنواع الأورام التي قد تنمو في الحبل الشوكي وبعض أنواع الأورام الأخرى التي قد تنمو وتنشأ في الأنسجة الخارجية الداعمة للحبل الشوكي.

خطوات إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي

  •  يتم إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي تحت تأثير البنج الكلي بما يعني أن المريض يكون نائما تماما وغير واعي أثناء إجراء العملية. قبل وأثناء إجراء العملية يتم مراقبة وظائف الحبل الشوكي عن طريق تثبيت بعض المجسات والحساسات التي تظهر النبضات الكهربائية للإشارات التي تمر من خلال الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية.
  • في البداية يقوم جراح المخ والأعصاب بعمل الفتح الجراحي في الجلد في المنطقة أعلى الورم. يتم إزاحة الأنسجة اللينة والعضلات جانبا للكشف عن مؤخرة العمود الفقري ثم يتم إزالة الصفائح العظمية من أجل الوصول الى القناة الشوكية. في بعض الظروف والحالات النادرة عندما يكون الورم في مقدمة الحبل الشوكي يقوم حينها جراح المخ والأعصاب بالوصول الى القناة الشوكية من مقدمة أو من جانب العمود الفقري.
  • يوجد في داخل القناة الشوكية جزء مستقل مبطن ببعض الأنسجة يحتوي هذا الجزء على الحبل الشوكي والأعصاب عائمين في السائل النخاعي. بطانة هذه الجزء المستقل تسمى الجافية. يتم فتح هذه الجافية للكشف عن الحبل الشوكي والأعصاب.
  • باستخدام التكبير الشديد والإضاءة القوية للميكروسكوب الذي يتم إجراء العملية به يقوم جراح المخ والأعصاب باستخدام تقنيات جراحية دقيقة للغاية بمنتهى الحرص للقيام باستئصال الأورام من الأجزاء المحيطة لأقصى قدر ممكن لكي يكون الاستئصال أمنا وخاليا من أية مخاطر.
  • تتواصل عملية مراقبة وظائف الحبل الشوكي أثناء إجراء العملية لضمان استمرار أمان حالة الحبل الشوكي.
  • بمجرد الانتهاء من استئصال الأورام يتم خياطة الفتح الجراحية في غشاء الجافية. الدقة الشديدة في عملية خياطة غشاء الجافية هي أمر مطلوب للغاية للتأكد من عدم حدوث أي تسريب للسائل النخاعي.
  • نادرا ما تدعو الحاجة لعملية دمج وتثبيت العمود الفقري بعد إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي.
  • يتم بعد ذلك إعادة الأنسجة اللينة والعضلات الى مكانها الأصلي أعلى العمود الفقري ثم يتم غلقها وخياطتها على طبقات باستخدام الخياطة الطبية المناسبة أو الدبابيس الجراحية اللازمة. ثم يتم بعد ذلك تغطية مكان الفتح الجراحي بضمادات الشاي الطبي المعقم اللازمة.

كيفية التحضير لإجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

يجب التأكد من التفهم الجيد للأهداف المرجوة من إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي بالإضافة لما يتم توقعه ما بعد إجراء العملية. بعض الأشخاص يجدون أنه من المفيد كتابة كل أسئلتهم وعرضها على جراح المخ والأعصاب المعالج قبل إجراء العملية.

يجب التأكد من اخبار جراح المخ والأعصاب المعالج بكل أنواع الأدوية أو المكملات التي يتم تعاطيها وخاصة تلك الأدوية التي تسبب حدوث زيادة في سيولة الدم مثل الأسبرين. قد ينصح الطبيب المعالج بالتوقف عن تعاطي تلك الأدوية قبل وقت إجراء العملية. لجعل الأمر أكثر سهولة قم بكتابة قائمة للأدوية التي تقوم بتعاطيها وقم بعرضها على جراح المخ والأعصاب المعالج.

يجب التأكد من اخبار الطبيب في حالة وجود أي نوع من أنواع حالات الحساسية تجاه الأدوية أو البنج أو أحد الأطعمة وخلافه.

في يوم إجراء العملية يجب التخلص من أي طلاء على الأظافر كما يجب عدم استخدام أي من مستحضرات التجميل. في حالة التخطيط لفترة إقامة في المستشفى قم بإحضار المستلزمات الشخصية الخاصة بك واللازمة لقضاء هذه الفترة.

ما هو متوقع لما بعد إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

كم من الوقت تبقى الحالة في المستشفى بعد إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

عادة ما يظل المرضى في المستشفى لعدة أيام بعد العملية. بعد فترة قصيرة من الراحة التامة في الفراش يعمل المريض مع أخصائي العلاج الطبيعي على زيادة مستوى النشاط والعودة للمنزل بمستوى عالي من القدرة على القيام بالوظائف والأنشطة اليومية المعتادة. في بعض الحالات قد يكون مطلوبا اللجوء لبعض إجراءات إعادة التأهيل للمريض.

هل ستكون هناك حاجة لتعاطي أدوية معينة بعدد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

عادة ما يتم التغلب على بعض الألم والضيق بعد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي عن طريق تناول الأدوية المسكنة للألم عن طريق الفم في الفترة اللاحقة للخروج من المستشفى. سوف يقوم الطبيب المعالج بوصف الأدوية الأمنة اللازمة للتغلب على الألم.

هل ستكون هناك حاجة لارتداء دعامة للرقبة بعد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

في معظم وأغلب الحالات لن تكون هناك حاجة لارتداء أية دعامات للرقبة بعد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي.

متى يمكن العودة الى ممارسة التمرينات الرياضية بعد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

عادة ما يتم تشجيع المرضى على الزيادة التدريجية لمقدار النشاط بالقدر الذي يمكنهم تحمله. لكن مع ذلك الأنشطة التي تتطلب مجهودا بدنيا عنيفا أو قويا يجب عدم العودة لممارستها الا بعد التصريح بذلك من قبل جراح المخ والأعصاب المعالج.

هل سيكون هناك حاجة لإعادة تأهيل أو علاج طبيعي بعد عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

في بعض الحالات قد ينصح باللجوء الى أخصائي علاج طبيعي أو متخصص في إعادة التأهيل بعد العملية. بعد الخروج من المستشفى قد يتلقى المريض برنامج إعادة التأهيل الخاص به والموصوف من قبل المتخصص في إعادة التأهيل. تفاصيل برنامج إعادة التأهيل تختلف بناء على عدة عوامل مختلفة منها مكان إجراء العملية والحالة الصحية العامة للمريض.

هل سيكون هناك العديد من القيود طويلة المدى نتيجة إجراء عملية استئصال أورام الحبل الشوكي؟

في معظم الحالات لن يكون هناك أية قيود أو محددات طويلة المدى على المريض بعد إجراءه لعملية استئصال أورام الحبل الشوكي.

Call Now Button