الم الكتف بسبب غضروف الرقبة 

تعتمد شدة الأعراض على مقدار الضغط الواقع على العصب. غالبًا ما تسوء الأعراض أثناء النشاط وتتحسن عند الراحة وتتمثل أعراض غضروف الرقبة في :

  • الشعور بألم في الرقبة والكتف وقد يمتد الالم الي الذراع واليد والاصابع وخاصة عند العطس او السعال او تغير وضعية الجسم وقد يشبه الالم الشعور بلسعة كهربائية. وعادة ما يكون الألم في الذراع والرقبة أول علامة على أن جذور الأعصاب تتهيج بسبب مشكلة في الرقبة.
  • الشعور بالتنميل والخدر والوخز في الكتفين او الذراعين  أوالاصابع .
  • وجود ضعف في العضلات يترتب عليه صعوبة في رفع الاشياء أو حملها. ويعد هذا العرض علامة تحذيرية على أن المشكلة قد تكون أكثر خطورة وعلي المريض زيارة الطبيب في اسرع وقت.
  • يمكن أن يسبب غضروف الرقبة الصداع أيضا.
  • في حالات نادرة ، قد يحدث فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة مصحوبًا بضعف كبير في الذراع والساق وهذا يعكس وجود مشكلة خطيرة. وفي هذه الحالة النادرة ، يجب علي المريض طلب رعاية طبية فورية.

تابع ايضا: احجز عند افضل دكتور عمود فقري في القاهرة

تعريف الانزلاق الغضروفي العنقي 

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات مترابطة تعمل علي حماية الأنسجة والحبل الشوكي (مجموعة من الاعصاب المتصلة بالدماغ ) والأعصاب التي تمرعبر العمود الفقري ، ويتكون العمود الفقري العنقي من سبعة فقرات ، وتبدأ الفقرات من  الجمجمة ، وتصل للعمود الفقري ، ويفصل بين هذه الفقرات أقراص شوكية من أنسجة مرنة قوية وعندما ينحني العمود الفقري ، يتغير حجم الأقراص الشوكية لدعم الحركة ومنع الاحتكاك بين العظام ويحتوي كل قرص على مادة داخلية هلامية بطبقة خارجية محيطة تحافظ على بنية القرص ، ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتسبب تلف الطبقة الخارجية في تسرب المادة الداخلية الهلامية من القرص.

عوامل تزيد من خطر الاصابة بغضروف الرقبة :

  • التقدم في العمر حيث ان العضلات تضعف مع الوقت وتسبب انزلاق غضروفي عنقي. حيث  تفقد الأقراص في العمود الفقري مرونتها و تصبح الأربطة المحيطة بالأقراص هشة ويمكن تمزقها بسهولة أكبر. وعندما يحدث انزلاق غضروفي ، يمكن أن يضغط على الأعصاب الشوكية القريبة (اعتلال الجذور) أو النخاع الشوكي (اعتلال النخاع) ، مما يسبب أعراضًا مؤلمة.
  • يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في الرقبة أيضًا بسبب التعرض لضغط لمفاجئ ، حتى لو كان طفيفًا في الرقبة  مثل التعرض لصدمة أثناء العنف أو حوادث السيارات أو من إصابة متعلقة بالرياضة ، مثل كرة القدم أو ركوب الأمواج.
  •  زيادة الوزن.
  • يمكن أن يؤدي أداء أنشطة شاقة متكررة إلى الانزلاق الغضروفي العنقي . 

تابع ايضا: تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

طرق تشخيص غضروف الرقبة

  • يبدأ تشخيص الانزلاق الغضروفي بفحص بدني كامل لرقبة المريض والذراعين والأطراف السفلية حيث يطلب الطبيب من المريض القيام بحركات بسيطة لتقييم قوة العضلات وحركة المفاصل والثبات. وبما أن بعض الأعصاب من العمود الفقري العنقي تنتقل إلى الذراعين ، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني عصبي لمعرفة كيفية عمل الأعصاب.
  • يجمع الطبيب معلومات عن مكان حدوث أعراض الألم والخدر والوخز والضعف.
  • القيام بالاشعة التليفزيونية السينية لمعرفة حالة الفقرات في العمود الفقري العنقي. في بعض الأحيان يقوم الأطباء بحقن الصبغة في العمود الفقري لتحسين صور الأشعة السينية في إجراء يسمى تصوير النخاع. يمكن أن يشير تصوير النخاع إلى ما إذا كان هناك ضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب أو النتوءات العظمية أو الأورام.
  • يطلب الطبيب القيام بفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي او التصوير المقطعي بالكمبيوتر للحصول على رؤية أفضل لهياكل العمود الفقري ،حيث يُظهر التصوير المقطعي بالكمبيوتر شكل وحجم القناة الشوكية كما يعد مسح التصوير بالرنين المغناطيسي دقيق للغاية حيث  يوفر الصور الأكثر تفصيلاً للغضروف أو الأربطة أو الحبل الشوكي أو الجذور العصبية أو الأورام.
  • في بعض الحالات ، يستخدم الأطباء طريقة التوصيل العصبي لقياس مدى عمل أعصاب العمود الفقري العنقي وللمساعدة في تحديد موقع الضغط. ويستخدم الأطباء عادةً اختبارًا يسمى اختبار سرعة التوصيل العصبي أثناء الفحص.
  • غالبًا ما يتم إجراء اختبار تخطيط كهربية العضل  ليقيس النبضات في العضلات لتحديد مشاكل الأعصاب  ولكي يصبح الطبيب قادرًا على تحديد مقدار النبضات التي يتم إجراؤها عندما تنقبض عضلات المريض. قد يكون مخطط كهربية العضل غير مريح ، وقد تظل عضلات المريض مؤلمة قليلاً بعد الاختبار.

تابع ايضا: مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

علاج غضروف الرقبة

لا يحتاج جميع المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة إلى جراحة حيث يتم علاج معظم حالات الانزلاق الغضروفي العنقي  باستخدام العلاجات غير الجراحية حيث يمكن استخدام الأدوية لتقليل الألم أو مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ، والالتزام بالراحة لبضعة أيام كما يمكن للمريض ارتداء طوق الرقبة الناعم و التدريب علي بعض التمارين لتقوية عضلات الرقبة، ولكن يوصى الطبيب بالجراحة عندما تقدم الطرق غير الجراحية تحسنًا طفيفًا أو لا تظهر تحسن في الأعراض، و قد تكون الجراحة مطلوبة أيضًا في الحالات التي يضغط فيها الانزلاق الغضروفي مباشرة على العصب أو الحبل الشوكي وتتسبب في فقدان وظيفته. ويعد استئصال الغضروف العنقي الأمامي هو نوع الجراحة الأكثر استخدامًا في حالة الانزلاق الغضروفي العنقي. حيث يقوم الجراح بإجراء الجراحة من خلال عمل شق صغير في الجزء الأمامي من الرقبة بطول بوصتين تقريبًا ، مع تجنب الحلق ومجرى الهواء بعناية. ثم يقوم بتحريك عضلات الرقبة والشرايين  جانبًا بعناية للسماح بالوصول إلى الفقرات ، ثم سيقوم الجراح بإزالة االغضروف بالكامل أو جزء منه.

نصائح بعد الجراحة 

 يجب أن يتجنب  المريض رفع الاشياء ، والأعمال المنزلية ، ارتداء دعامة للرقبة. جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات. التدريب علي الاوضاع المناسبة للعمود الفقري لاستخدامها عند الوقوف ،الجلوس ورفع الأشياء.

ربما يهمك ايضا:

افضل دكتور مخ واعصاب مصر الجديدة 2022 خبرة عالمية

افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس