اسباب الانزلاق الغضروفي

تحتوي فقرات العمود الفقري لدي الاطفال علي محتوي مرتفع من الماء مما يساعد علي بقاء الغضاريف مرنة وتعمل كحاجز بين الفقرات ، ومع مرور الوقت يقل محتوي الماء مما يجعل الغضاريف جافة ويجعل الحلقة الخارجية للغضروف أكثر هشاشة وأكثر تعرضاً للتمزق من حركات بسيطة .

السبب الاقل شيوعاً للانزلاق الغضروفي هو حدوث إصابة مؤلمة مثل السقوط أو التعرض لحادث سيارة حيث يمكن ان تسبب الإصابة ضغطاً كبيراً علي غضاريف وتؤدي إلي حدوث الانزلاق .

وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالانزلاق الغضروفي وهي كالتالي :

  • السن : يعد السن من اكثر العوامل شيوعاً وخاصة في المرحلة العمرية من سن 35 سنة وحتي 50 سنة .
  • النوع : يعد الاصابة بالانزلاق الغضروفى لدي الرجال ضعف اصابته لدي النساء .
  • طبيعة العمل : الوظائف التي تتطلب جهد بدني مثل رفع الاشياء الثقيلة تزيد من خطر الاصابة بالانزلاق الغضروفي القطني كما يمكن ان تؤدي عمليات السحب والدفع الي زيادة مخاطر الاصابة به اذا تم القيام بهذه الاعمال بشكل متكرر.
  • السمنة : الوزن الزائد يجعل الشخص أكثر عرضة للاصابة بالانزلاق الغضروفي القطني حيث يري الخبراء ان زيادة الوزن تؤدي الي زيادة الضغط علي العمود الفقري القطني مما يجعل الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للفتق.
  • التدخين : يحد النيكوتين من تدفق الدم الي اقراص العمود الفقري ما يسبب ضعف الاقراص ويجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للهشاشة ويترتب علي ذلك حدوث انزلاق كما يعيق التدخين عملية الشفاء .
  • التاريخ العائلي : اظهرت الابحاث ان هناك عوامل وراثية تزيد من احتمالية اصابة الشخص تطور انزلاق غضروفي في المستقبل .

من الافضل الراحة التامة في الفراش لمدة يوم او يومين علي الأكثر لان الراحة لفترة اطول من ذلك ستؤدي إلي تصلب وألم أكثر وينصح بالقيام بالنشاط الخفيف والحركة البسيطة وبشكل متكرر واخذ فترات راحة ، كما ينبغي تجنب رفع الاثقال وممارسة التمارين الرياضية.

تابع ايضا : الجراحات الميكروسكوبية للانزلاق الغضروفي

تعريف الانزلاق الغضروفي

يتكون العمود الفقري من 24 فقرة متحركة و9 فقرات ملتحمة معاً ، يتحمل الجزء القطني (أسفل الظهر) من العمود الفقري معظم وزن الجسم ويوجد به خمس فقرات قطنية ، يتم فصل الفقرات عن طريق الغضاريف المبطنة ، والتي تعمل بمثابة ممتصات للصدمات وتمنع الفقرات من الاحتكاك معًا ويحتوي كل غضروف على جل يسمى النواة. في كل مستوى من مستويات الغضروف ، يخرج زوج من الأعصاب الشوكية من الحبل الشوكي ويتفرع إلى الجسم. يعمل الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية علي نقل الرسائل أو النبضات بين الدماغ والجسم لنقل الإحساس والتحكم في الحركة.

الألم يحدث نتيجة التهاب العصب الفقري وتورمه الناجم عن ضغط الغضروف. مع مرور الوقت ، يميل الغضروف إلى الانكماش ويشعر المريض وقتها بألم حاد او شديد .في معظم الحالات ، تقل اعراض الانزلاق الغضروفى المتمثلة في آلام أسفل الظهر و الساق في غضون 6 أسابيع تقريبًا من خلال طرق غير جراحية كالعلاج الطبيعي ، تمارين لتقوية الظهر ، ادوية مضادة للالتهابات ، تغير نمط الحياة .

تابع ايضا: افضل جراح مخ واعصاب في مصر جامعة عين شمس

انواع الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي القطني (اسفل الظهر)  : او ما يسمي بعرق النسا ويحدث بسبب وجود انزلاق غضروفي في أسفل الظهر ويؤدي الضغط على واحد أو عدة أعصاب المسئولة عن عصب الفخذ الي الشعور بالألم والحرق ووخز وخدر ينتشر من الأرداف إلى الساق وأحيانًا في القدم وعادةً ما يؤثر علي جانب واحد (يسار أو يمين) وغالبًا ما يوصف هذا الألم بأنه يشبه الصدمات الحادة والكهربائية و قد تكون أشد مع الوقوف أو المشي أو الجلوس كما أن استقامة الساق على الجانب المصاب يمكن أن تجعل الألم في كثير من الأحيان أسوأ. بالاضافة الي آلام الساق قد يعاني الشخص من آلام أسفل الظهر علي اية حال ، ألم  الساق في عرق النسا الحاد غالباً ما يكون أسوأ من ألم أسفل الظهر.

الانزلاق الغضروفي العنقي (الرقبة ) : تظهر اعراض الانزلاق الغضروفى العنقي في الضغط علي اعصاب الرقبة ، ومن أعراضها : ألم حاد أو شديد في الرقبة أو بين راحات الكتف ، أو ألم يمتد من الذراع إلى اليد أو الأصابع أو تنميل أو وخز في الكتف أو الذراع وقد يزداد الألم مع بعض المواقف أو حركات الرقبة.

الانزلاق الغضروفي الصدري : الالم هو أكثر الأعراض شيوعًا في الانزلاق الغضروفي الصدري وقد يكون متفاقم في الجزء العلوي من الظهر كما يزداد ألم الظهر الصدري عند السعال أو العطس.

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي الصدري باختلاف حجم وموقع الانزلاق الغضروفي ومدي الضغط علي الحبل الشوكي وتشمل آلام الظهر ، الشعور بالم شديد في الصدر أو في البطن وقد يتطور الامر في الحالات الخطيرة الي حدوث شلل من منطقة الخصر إلى الأسفل.

تابع ايضا: أشهر دكتور جراحة مخ واعصاب اطفال في مصر الجديدة

طرق تشخيص الانزلاق الغضروفي

1-التصوير بالرنين المغناطيسي : يعد التصوير الأكثر شيوعا لتقييم الانزلاق الغضروفي وهو اختبار تشخيصي ينتج صورًا ثلاثية الأبعاد لبنية الجسم باستخدام مغناطيسات قوية وتكنولوجيا الكمبيوتر حيث تظهر الحبل الشوكي ، والجذور العصبية والمناطق المحيطة بها ، والاورام .

2-الأشعة السينية: يمكن استخدام الإشعاع لتوضيح اجزاء من الجسم حيث تبين هذه الطريقة بنية الفقرات والمخطط العام للمفاصل. ويتم استخدام الأشعة السينية للعمود الفقري للبحث عن أسباب محتملة أخرى للألم ، مثل الأورام ، الالتهابات ، الكسور ، إلخ

3-فحص التصوير المقطعي أو التصوير المقطعي بالكمبيوتر : هي صورة تشخيصية تظهر بعد قراءة الكمبيوتر للأشعة السينية وهي تظهر شكل وحجم القناة الشوكية ومحتوياتها والبنية المحيطة بها.

4 –تصوير النخاع: تصوير القناة الشوكية بالأشعة السينية بعد حقن مادة الصبغة في مسافات السائل النخاعي المحيطة ؛ يمكن أن تظهر الضغط على النخاع الشوكي أو الأعصاب بسبب الانزلاق الغضروفي أو نتوءات العظام أو الأورام.

5- تخطيط كهربائي للعضلات والاعصاب: تقيس هذه الاختبارات النبضات الكهربائي لجذور الأعصاب والأعصاب المحيطية والأنسجة العضلية. وتحدد ما إذا كان هناك تلف عصبي مستمر ، أو إذا كانت الأعصاب في حالة شفاء من إصابة سابقة أو ما إذا كان هناك تاثير آخر لضغط العصب.

تابع ايضا: أستاذ دكتور جراحة مخ واعصاب بالقاهرة

علاج الانزلاق الغضروفي

1-علاج غير جراحي :

-عادةً ما يكون العلاج الأولي للانزلاق الغضروفي غير جراحي. وينصح الطبيب المريض بعدم بذل اي مجهود والراحة التامة لعدة أيام إلى عدة أسابيع وهذا يساعد في تقليل التهاب العصب الفقري .

-غالبًا ما يتم علاج الانزلاق الغضروفي باستخدام أدوية مضادة للالتهابات ، إذا كان الألم خفيفًا إلى معتدل. ويمكن إجراء حقن الستيرويد باستخدام إبرة في العمود الفقري تحت توجيه الأشعة السينية لتوجيه الدواء إلى المستوى الدقيق للانزلاق الغضروفي.

-قد تحتاج بعض الحالات الي جلسات العلاج الطبيعي.

-العلاج بالتدليك الخفيف والعلاج بالثلج والحرارة والموجات فوق الصوتية وتنشيط العضلات الكهربائية وتمارين التمدد.

 – قد يكون دواء الألم ومرخيات العضلات مفيدًا أيضًا مع العلاج الطبيعي.

ان استخدام العلاجات غير الجراحية للانزلاق الغضروفي في علاج  اعراض الانزلاق الغضروفي قد تستغرق وقتًا طويلاً لعلاجها.

2- الجراحة :

قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية إذا كانت خيارات العلاج غير الجراحي لا تقلل أو تنهي الألم تمامًا.

ويعتمد الأطباء عادة على صور الأشعة السينية قبل اتخاذ قرار إجراء عملية الانزلاق الغضروفي. عادةً ما يتم التقاط صورة واحدة في الوضع المستقيم وأخرى في الوضع المنحني للأمام. إذا كانت الفقرات المتأثرة تتحرك بفعالية نحو بعضها البعض أو حتى تحريفها ، فإن الاندماج ضروري – إن لم يكن الأمر كذلك ، فإن تخفيف الضغط يمكن أن يكون كافياً.

وهناك مخاطر بسيطة مرتبطة بكل عملية جراحية. وتشمل النزيف ، والعدوى ، ورد الفعل على التخدير.

ربما يهمك ايضا:

تعرف علي افضل دكتور مخ واعصاب في مصر

مركز أشهر دكتور مخ واعصاب اطفال مصر الجديدة

احسن دكتور مخ واعصاب وعمود فقري في القاهرة